رياضة-عالم عربي

ريو 2016: ثلاث ميداليات مختلفة الالوان للعرب في اليوم الحادي عشر

تذوق العرب طعم الميداليات الملونة الثلاث، ذهبية وفضية وبرونزية، الاثنين في اليوم الحادي عشر من منافسات دورة الالعاب الاولمبية المقامة حالياً في ريو دي جانيرو حتى 21 آب (اغسطس) الحالي.

وافتتحت البحرينية راث جيبيت باكورة العرب ومنحتهم اول ميدالية ذهببة في الالعاب باحرازها المركز الاول في سباق 3 الاف م موانع، تلاها الملاكم المغربي محمد ربيعي ببرونزية وزن 69 كلغ، واختتم الجزائري توفيق مخلوفي الامسية بفضية سباق 800 م.
وارتفعت الغلة العربية الى 8 ميداليات حتى الان هي ذهبية جيبيت وفضية مواطنتها اونيس جبكيروي كيروا في الماراتون ومخلوفي في سباق 800 م، وبرونزيات ربيعي في وزن 69 كلغ ولاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعين المصريين محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري.
واحرز الراميان الكويتيان فهيد الديحاني وعبدالله الرشيدي ذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) وبرونزية السكيت على التوالي، لكنهما شاركا تحت العلم الاولمبي بسبب ايقاف الكويت.

ذهبية تاريخية للبحرين
منحت جيبيت البحرين ذهبيتها الاولى في تاريخ مشاركاتها في دورة الالعاب الاولمبية عندما احرزت المركز الاول في سباق 3 الاف م موانع.
وقطعت جيبيت مسافة السباق بزمن 75،59،8 دقائق متقدمة على الكينية هايفن كاينغ جيبكيموي (12،07،9 د)، فيما عادت البرونزية للاميركية ايما كوبورن (63،07،9 د).
وجاءت التونسية حبيبة الغريبي في المركز الثاني عشر بزمن 75،28،9 دقائق.
وهي الميدالية الثانية للبحرين في الدورة بعد فضية كيروا الاحد، والثالثة في تاريخ مشاركاتها الاولمبية بعد فضية مريم يوسف جمال في 1500 م في لندن 2012.
وكانت البحرين ظفرت بميدالية ذهبية في اولمبياد بكين عبر العداء رشيد رمزي في سباق 1500 م بيد انه جرد منها بسبب ثبوت تناوله المنشطات.
واعربت جيبيت عن سعادتها بالميدالية الذهبية، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس: «لا اعرف كيف اصف مشاعري، انا سعيدة جداً بهذه الميدالية، كنت أتوقع الفوز بها ولكن ليس بهذه الطريقة».
واضافت «جربت حظي في البداية من خلال الانطلاق بسرعة لجس نبض باقي العداءات وعندما لاحظت غياب اي ردة فعل منهن واصلت طريقي حتى النهاية».
في المقابل، اعربت الغريبي حاملة الذهب الاولمبي في لندن عن خيبة املها، وقالت في تصريح لوكالة فرانس برس ايضاً: «انا مستاءة بطبيعة الحال، فانا صاحبة اللقب الاولمبي وكنت ارغب في الاحتفاظ به لكنني انهيت السباق في مركز متأخر».

ميدالية اولى للجزائر
وافتتح العداء توفيق مخلوفي رصيد الجزائر في ريو باحرازه فضية سباق 800 م.
وقطع مخلوفي مسافة السباق بزمن 61،42،1 دقيقة، خلف الكيني ديفيد روديشا البطل الاولمبي والعالمي وحامل الرقم القياسي للمسافة ذاتها حيث نال الذهبية بزمن 15،42،1 دقيقة وهو الافضل له هذا الموسم.
وعادت البرونزية للاميركي كلايتون مورفي بزمن 93،42،1 دقيقة.
وهي الميدالية الاولمبية الثانية لمخلوفي بعد ذهبيته في سباق 1500 م في اولمبياد لندن.
وقال مخلوفي بعد السباق لوكالة فرانس برس: «انا سعيد جداً بهذه الفضية وراض عن نتيجتي. الاهم الان بالنسبة الي الاخلاد للراحة لاستعادة طاقتي قبل تصفيات 1500 م».
وبعد ساعات من انهائه سباق 800م، سيخوض مخلوفي تصفيات الدور الاول من سباق 1500 م صباح الثلاثاء، علماً بانه يحمل لقبه عندما نال ذهبية اولمبياد لندن 2012.

واولى للجار المغرب
وأحرز ربيعي برونزية وزن 69 كلغ بعد خسارته في نصف النهائي امام الاوزبكستاني شكرام غياسوف 3-صفر بالنقاط.
واعاد ربيعي بلاده الى منصة التتويج في الملاكمة للمرة الاولى منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، لكنه فشل في منحه للمرة الاولى ميدالية من لون اخر لان رياضة الفن النبيل المغربية كسبت 3 برونزيات حتى الان في تاريخ مشاركاتها في الاولمبياد (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).
وفشل المصري حسام بكر في ان يحذو حذو ربيعي ويبلغ الدور نصف النهائي لوزن 75 كلغ لضمان ميدالية برونزية على الاقل حيث خسر امام المكسيكي ميسايل اوزيال رودريغيز صفر-3.
وفي وزن 52 كلغ، بلغ الجزائري محمد فليسي الدور ربع النهائي بفوزه على البلغاري دانيال أسينوف 3-صفر، فيما خسر المغربي اشرف خروبي امام الكوبي يوسباني فيتيا صفر-3 في الدور الثاني.

3 عرب في نهائي 3 الاف م موانع
ضمن ثلاثة عدائين عرب تأهلهم الى الدور النهائي لسباق 3 الاف م موانع.
ووحده المغربي سفيان البقالي ضمن تأهله مباشرة بحلوله ثالثا في تصفيات المجموعة الاولى، فيما استفاد مواطنه حميد الزين والتونسي عمور بن يحيى من تحقيقهما لأسرع توقيت بين افضل 6 عدائين بعد التسعة المتأهلين مباشرة من تصفيات المجموعات الثلاث.
وخرج البحريني نيلسون كيبكوسغي تشيروتيتش بحلوله تاسعاً في المجموعة الاولى، واقصي الجزائري علي مسعودي من المجموعة ذاتها.
وحل البحريني الاخر جون كيبيت كويتش سادساً في المجموعة الثانية، والجزائري الاخر بلال ثابتي حادياً عشر في المجموعة ذاتها، والسوداني عبدالله ترغان رابعاً عشر في المجموعة ذاتها ايضاً.
وفي المجموعة الثالثة، حل المغربي هشام السيغيني سابعاً، والجزائري هشام بوشيشة ثامناً والجيبوتي محمد اسماعيل ابراهيم ثانياً عشر.
بلغت البحرينية إديديونغ أوفونيم أوديونغ الدور نصف النهائي لسباق 200 م بتصدرها المجموعة التاسعة الاخيرة من التصفيات.
وتأهل الجزائري عبد المالك لحولو الى الدور الثاني لسباق 400 م حواجز بتصدره المجموعة الاولى، فيما خرج مواطنه ميلود رحماني بحلوله خامساً في المجموعة الثالثة، والتونسي محمد الصغير خامساً في المجموعة السادسة.
وفشلت المغربية حياة لمباركي والسورية غفران محمد في التأهل الى نصف نهائي سباق 400 م حواجز حيث جاءت الاولى في المركز 43 والثانية في المركز 48.

يد قطر في ربع النهائي
بلغ المنتخب القطري لكرة اليد وصيف بطل العالم الدور ربع النهائي بفوزه على الارجنتين 22-18 في قمة حاسمة عن المجموعة الاولى.
وكانت قطر بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ دور ربع النهائي، لكنها حققت الفوز وهو الثاني لها في الدورة بعد الاول على كرواتيا مقابل تعادل مع تونس وخسارتين امام فرنسا والدنمارك.
وانهت قطر الدور الاول في المركز الرابع برصيد 5 نقاط مقابل نقطتين للارجنتين الخامسة قبل الاخيرة.
وضربت قطر موعداً في ربع النهائي بعد غد الاربعاء مع المانيا متصدرة المجموعة الثانية.
وفي ربع النهائي ايضاً، تلعب البرازيل مع فرنسا، والدنمارك مع سلوفينيا، وكرواتيا مع بولندا.
وخرجت تونس ومصر من الدور الاول بخسارة الاولى امام كرواتيا 26-41 في المجموعة ذاتها، والثانية امام المانيا 25-31 في المجموعة الثانية.

طائرة مصر تودع بهزيمة رابعة
مني المنتخب المصري بخسارته الثالثة على التوالي والرابعة في مسابقة الكرة الطائرة بسقوطه امام الارجنتين صفر-3 (الاشواط 26-28 و22-25 و16-25) في الجولة الخامسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
وكانت مصر خسرت مباراتها الاولى امام بولندا صفر-3، ثم تغلبت على كوبا بالنتيجة ذاتها في الثانية قبل ان تخسر امام روسيا وايران صفر-3 ايضاً.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق