رئيسيسياسة عربية

الرئيس اليمني غادر عدن… لم يغادر؟!

تضاربت الأنباء حول مغادرة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي البلاد بعد إعلان مصدر عسكري أن المسلحين الحوثيين سيطروا على قاعدة العند الجوية الإستراتيجية الواقعة في محافظة لحج الجنوبية، إلى الشمال من مدينة عدن التي تحصن فيها هادي.

وقال مصدر أمني في الرئاسة اليمنية إن الرئيس عبد ربه منصور هادي غادر عدن إلى خارج البلاد، مشيراً إلى أنه «غادر على متن مروحية من قصر المعاشيق الرئاسي». لكن مصدراً قريباً من الرئيس صرح بعيد ذلك أن الأخير لم يغادر اليمن بل نقل إلى «مكان آمن في عدن». وقال المصدر طالباً عدم الكشف عن اسمه إن هادي «انتقل إلى مكان آمن في عدن ولم يغادر البلاد».
وقال المصدر إن المسلحين الحوثيين «تمكنوا من السيطرة على القاعدة بعد اشتباكات محدودة». كما ذكر أن الحوثيين «باتوا على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من مدينة الحوطة عاصمة لحج»، أي على بعد حوالي 30 كيلومتراً فقط من مدينة عدن.
وأجلت الولايات المتحدة قبل أيام العشرات من عناصر القوات الخاصة الذين كانت تنشرهم في هذه القاعدة. وبات الحوثيون يضيقون الخناق بشكل كبير على مدينة عدن التي أعلنها الرئيس هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بسبب سيطرة الحوثيين على صنعاء واستلامهم زمام السلطة فيها بشكل كامل في شباط (فبراير) الماضي.
ويسيطر الحوثيون على مناطق في تعز، المدينة الكبيرة شمال عدن، وعلى مناطق في الضالع ولحج المحيطتين بعدن. كما «بدأت أفواج من الحوثيين تتوافد إلى ميناء المخاء» المطل على باب المندب غرب عدن.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق