دولياترئيسي

مجلس الامن يصوت اليوم على قرار اوروبي باعتراض سفن المهاجرين

ذكر دبلوماسيون ان مجلس الامن الدولي سيتبنى الجمعة قراراً يسمح للاتحاد الاوروبي باعتراض سفن المهاجرين الذين يحاولون الوصول الى اوروبا قادمين من ليبيا.
ووسع الاوروبيون الاربعاء عمليتهم البحرية لمكافحة المهربين في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا. واصبح بامكان السفن الحربية للاتحاد الاوروبي اعتراض وتفتيش ومصادرة وتدمير القوارب التي يستخدمها المهربون لمحاولة الحد من التدفق المستمر للمهاجرين.
وتجري مناقشات حول النص الذي تقدمت به بريطانيا منذ اسابيع. وسيمنح شرعية دولية متزايدة لهذه العملية البحرية للاتحاد الاوروبي.
وقال دبلوماسيون ان روسيا التي تتحفظ على استخدام القوة بشكل واسع في هذا الملف، يفترض الا تعرقل اقراره. واقنعت رسالة وجهتها السلطات الليبية المعترف بها دوليا التي تدعم القرار الدول الافريقية الاعضاء في المجلس (تشاد ونيجيريا وانغولا) التي كانت متحفظة لبعض الوقت على النص.
وحالياً لا يمكن ان توسع العملية العسكرية الى سواحل ليبيا في غياب موافقة حكومة ليبية موحدة.
وليبيا مقسومة بين حكومتين وبرلمانين متنافسين. وقد أعلن مبعوث الامم المتحدة من أجل الدعم في ليبيا برناردينو ليون ليل الخميس الجمعة في مدينة الصخيرات المغربية اسماء اعضاء حكومة وفاق وطني يرئسها فايز السراج الى جانب ثلاثة نواب لرئيس الحكومة.
لكن ليون قال ان «هذا اقتراح للحوار الوطني لكن هؤلاء ليسوا حتى الساعة أعضاء في الحكومة اذ يجب قبولهم من قبل أعضاء المجلس الرئاسي الذين سيقررون ما إذا كانوا سيقبلون بالاقتراح لتصبح هذه الشخصيات أعضاء كاملي العضوية في الحكومة المقبلة».
وسيسمح قرار مجلس الامن لمدة عام للاوروبيين بان «يفتشوا في عرض البحر السفن التي يشتبهون جدياً بانها تستخدم» من قبل مهربين لنقل مهاجرين من ليبيا. وفي حال تأكيد الشهبات، يمكن تدمير السفن او جعلها غير قابلة للاستخدام.
وسينقل المهاجرون الى ايطاليا ويحاكم المهربون في ايطاليا ايضاً.
ووصل اكثر من 500 الف مهاجر ولاجىء خصوصاً من السوريين الى اوروبا منذ بداية العام. وقد لقي اكثر من ثلاثة آلاف مصرعهم غرقاً وهم يحاولون عبور البحر المتوسط باتجاه ايطاليا او اليونان.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق