دولياترئيسي

التايمز: أجهزة استخبارات تعتقد أن «داعش» فجر طائرة شرم الشيخ بقنبلة في حقيبة

ما زال تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء والأسباب المحتملة له الخبر الرئيسي في معظم الصحف البريطانية الصادرة اليوم الجمعة. وكان بارزاً معلومات اوردتها الصفحة الرئيسية من صحيفة «التايمز» ومقال لكاثرين فيلبس مراسلة الشؤون الخارجية بعنوان «أجهزة استخبارات تعتقد أن تنظيم الدولة الإسلامية فجر طائرة شرم الشيخ بقنبلة في حقيبة».

وتقول الصحيفة إن أدلة متزايدة ظهرت الليلة الماضية تشير إلى ان تنظيم الدولة الإسلامية هرب إلى متن الطائرة الروسية حقيبة قبل انفجار الطائرة فوق سيناء.
وتقول الصحيفة إن عملاء استخباراتيين بريطانيين وأميركيين اعترضوا رسائل لتنظيم الدولة الإسلامية بين مصر وسوريا تحمل معلومات عن تهريب قنبلة على متن طائرة.
وتضيف الصحيفة إنه يوم الأربعاء استخدمت عملية استخباراتية مشتركة بين الولايات المتحدة وبريطانيا كشفت مراسلات إلكترونية بين مسلحين في سوريا وسيناء. وجاء ذلك بعد أربعة أيام من تحطم طائرة خطوط متروجيت الروسية فوق سيناء، مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.
وتقول الصحيفة إن محتوى الرسالة أقنع المحللين أن قنبلة وضعت على متن الطائرة من قبل مسافر أو أحد العاملين في المطار.
وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة البريطانية كانت تشعر بالقلق إزاء الإجراءات الأمنية في شرم الشيخ منذ نحو عشرة أشهر، حيث زار فريق من الخبراء الأمنيين البريطانيين المنتجع ومطاره العام الماضي.
وتقول الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اتخذ قرار تعليق جميع الرحلات إلى شرم الشيخ، مما يتسبب في أضرار للسياحة في مصر، بينما كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على متن طائرته متجها إلى لندن.
وقالت متحدثة باسم كاميرون للصحيفة إنه لم يتمكن من إطلاع السيسي على الأمر شخصياً، وأن الرئيس المصري علم بالأمر لدى وصول طائرته إلى مطار هيثرو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق