رئيسيسياسة عربية

قوات بحرية تعزز انتشارها قبالة اليمن بعد هجمات طاولت سفنا تجارية

أعلن تحالف «القوات البحرية المشتركة» الذي يضم الولايات المتحدة ودولاً أخرى بينها المملكة المتحدة وفرنسا والمملكة السعودية الاثنين تعزيز انتشاره بعد هجمات طاولت مؤخراً سفناً تجارية.
وقال التحالف في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان «الهجمات الاخيرة ضد سفن تجارية في خليج عدن وباب المندب تظهر ان مخاطر النقل في هذه المياه لا تزال موجودة».
وأضاف التحالف الذي يضم 31 دولة انه «في مواجهة هذه التهديدات، ستعزز القوات البحرية المشتركة وجودها» غرب ميناء عدن في جنوب اليمن.
في بداية حزيران (يونيو)، أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة المملكة السعودية ان ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال تعرضت لهجوم لدى مرورها في باب المندب من دون ان يؤدي ذلك الى وقوع اصابات في صفوف طاقمها.
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول (سبتمبر) من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيداً مع بدء التدخل السعودي على رأس تحالف عسكري في آذار (مارس) 2015 بعدما تمكّن الحوثيون من السيطرة على أجزاء كبيرة من البلد الفقير.
ويسيطر المتمردون الحوثيون على الجزء الاكبر من الساحل اليمني المطل على البحر الاحمر. وفي شباط (فبراير) قتل بحاران سعوديان عندما تعرضت فرقاطة للتحالف العربي لهجوم من قبل ثلاثة زوارق انتحارية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق