اخبار النجوم

AUST تكرّم السينمائيين اللبنانيين في مهرجان «بيروت بالسينما»

«بيروت بالسينما» عنوان المهرجان التكريمي الذي نظمته الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا AUST  – كلية الإعلام، تحيةً لبيروت وللسينما وللسينمائيين اللبنانيين، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال كابي ليون.
على سجادة حمراء استُقبل سينمائيون روّاد ومعاصرون أعطوا السينما اللبنانية الكثير من الأعمال الباقية في الوجدان، فحضر فؤاد شرف الدين، جورج شلهوب، شوقي متى، سمير حبشي، ميشال تابت (تسلمت زوجته الدرع التكريمية نيابة عنه بسبب ظروفه الصحية)، تقلا شمعون، طلال الجردي، جوليا قصار، إيلي حبيب، دارين حمزة (لم تحضر بسبب ظروف عائلية)، ويوسف الخال الذي لم يحضر ولم يعرف سبب غيابه.
البداية تحية للفنان الراحل وديع الصافي، عُرض خلالها فيلم وثائقي عن الصافي، تسلّم، بعده، نجل الراحل جورج الصافي درعاً تقديرية وفاءً من الجامعة للراحل الكبير. قدم الاحتفال الإعلاميان أنطوان سلامة وباسكال شمالي، ثم افتتح اللقاء مدير كلية الإعلام دكتور جورج فرحا، مستعرضاً تاريخ السينما اللبنانية منذ بداياتها وحتى اليوم، كما تحدث عن بيروت عاصمة الثقافة ومنارة الفنون، وارتباط السينما بالعاصمة من خلال الأعمال التي قُدمت عنها، شاكراً المكرمين على عطائهم.
ثم تحدث وزير الثقافة غابي ليون قائلاً: «إذا كانت السينما اللبنانية قائمة بجهود فردية منذ الثلاثينيات حتى يومنا هذا، وشهدت تجاذبات عديدة بسبب الحروب التي مرت على لبنان من داخلية وخارجية، فإنها لم تستسلم ولم تقف عند حدود، رغم الدعم المحدود من قبل الدولة اللبنانية، التي لم ترصد موازنات كافية لها، وبقي الاعتماد على طاقات الأفراد».
تخلل الاحتفال عرض مقتطفات وأفلام عن المكرمين وعن ذاكرة بيروت في السينما أعدها طلاب الكلية في الجامعة. وتسلّم المحتفى بهم دروعاً تقديرية من جامعة AUST سلّمها مداورة الوزير ليّون ورئيسة الجامعة السيدة هيام صقر ونائب رئيس الجامعة رياض صقر ودكتور فرحا، وكانت كلمة شكر من المكرمين للجامعة على مبادرتها بتكريم الفن اللبناني في غياب التكريم الرسمي. واختُتم الاحتفال بعرض أفلام لطلاب الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق