دولياترئيسي

انتحاري يفجر نفسه وسط تجمع انتخابي بأفغانستان ومقتل 13

قال مسؤولون إن انتحارياً فجر نفسه وسط تجمع انتخابي في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان يوم الثلاثاء فقتل 13 شخصاً على الأقل وأصاب ما يربو على 30 آخرين وأضافوا أن العدد سيرتفع على الأرجح.
وبدأت الحملات الانتخابية استعداداً للانتخابات البرلمانية المقررة في 20 تشرين الأول (اكتوبر) يوم الجمعة وحذر مسؤولو الأمن من خطر هجمات المتشددين أثناء الحملات الانتخابية.
وتأتي الانتخابات البرلمانية التي تأخرت ثلاثة أعوام وسط تصاعد العنف في جميع أنحاء البلاد.
وقال عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم ننكرهار إن 13 جثة على الأقل نقلت للمستشفيات لكن مسؤولين آخرين قالوا إن عدد القتلى أكبر على الأرجح.
وقال سيد هومايون أحد الحاضرين في التجمع الانتخابي بمنطقة كاما خارج مدينة جلال اباد عاصمة الإقليم «كان الشيوخ يتحدثون في الاجتماع عندما وقع انفجار ضخم فجأة».
وتابع «سقطت فاقداً للوعي. وعندما فتحت عيني كانت هناك جثث متناثرة في كل مكان» مضيفاً أنه رأى العشرات على الأرض بين قتيل وجريح.
وقال سهراب قادري عضو مجلس إقليم ننكرهار إن حوالي 250 شخصاً كانوا حاضرين في التجمع الانتخابي مضيفاً أن ما لا يقل عن 30 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم في بيان نشرته وكالة أعماق للأنباء التابعة له. وكان التنظيم أعلن المسؤولية عن سلسلة هجمات هذا العام أودت بحياة عشرات الأشخاص في إقليم ننكرهار الذي يقع على الحدود مع باكستان.
ووقع انفجار آخر في ملعب للكريكيت في منطقة باتي كوت بإقليم ننكرهار بعد ظهر يوم الثلاثاء.
وقال المتحدث باسم حاكم ننكرهار «أصيب سبعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً في الانفجار الذي وقع في الملعب».
وينظر للانتخابات البرلمانية على أنها تدريب قبل الانتخابات الرئاسية الأهم المقررة العام المقبل وكذلك اختبار لقدرة الحكومة على توفير الأمن. ويقر المسؤولون بأن استمرار العنف قد يؤخر العملية إذا تبين أن ذهاب الناخبين إلى مراكز الاقتراع ينطوي على خطورة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق