متفرقات

أستراليا أسعد بلد صناعي في العالم… وتركيا الأتعس

هل تريد أن تعيش في أسعد مكان في العالم، إذا هذا هو المكان الذي يجب أن تذهب إليه.
صنفت أستراليا بأنها البلد الصناعي الأسعد في العالم، وهو اللقب الذي حافظت عليه للسنة الرابعة على التوالي. وتغلبت أستراليا التي تلقب أيضاً بـ «دولة الحظ» على النروج والسويد لتصدرها مؤشر الحياة الأفضل التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

أما منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي منظمة دولية لتوحيد البلدان المتقدمة ذات الدخل المرتفع، فهي تصنف أعضاءها وفقاً لـ 11 معياراً مختلفاً، أي ما تعتبره أساسياً لحياة سعيدة.
وقالت رئيسة قسم مراقبة الرفاه والتقدم في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية رومينا بوريني إن «مؤشر السعادة الذي تصدره المنظمة، يعتبر واحداً من بين مؤشرات عدة يتم نشرها سنوياً، فضلاً عن أن المؤشر نتيجة أبحاث استمرت لعشر سنوات». وأض
افت بوريني أن «المؤشر يختلف عن غيره فيما يرتبط بجودة البيانات والتفاعل مع المستخدمين».
وركزت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية على مؤشرات عدة من بينها مثل الدخل والثروة، جنباً إلى جنب مع مؤشرات أخرى، والتي هي أكثر صعوبة لقياسها مثل المشاركة المدنية. واستخدمت مؤشرات أخرى مثل الصحة والتعليم، ونوعية البيئة المحلية، والأمن الشخصي والرضا العام عن الحياة.
وأشار تقرير المنظمة الذي نشر الإسبوع الفائت، الى أن الاستراليين يتمتعون بنوعية حياة فوق المتوسط.
وتصدرت أستراليا القائمة التي تضم 36 بلداً صناعياً، فيما يرتبط بنوعية البيئة، والحالة الصحية، والسكن، والأمن الشخصي، وفرص العمل والدخل، والتعليم، والمهارات، والرفاه الذاتي، والعلاقات الاجتماعية، والدخل والثروة.
واستخدم المسح البحوث العلمية لمعرفة ما هو العامل الأساسي الذي يساهم في السعادة لدى الشعوب، من خلال السماح للأشخاص بقياس أهمية المعايير، ووضع قيمة أكبر أو أصغر في كل فئة.
ووفقاً لـ 60 ألف شخص شاركوا بوجهات النظر حتى الآن، فإن أهم عامل للسعادة، يتمثل بالرضا عن الحياة، ويلي ذلك الصحة والتعليم.
وفي الجزء السفلي من الترتيب في القائمة التي تضم 36 دولة صناعية، احتلت اليونان المرتبة 34 بسبب معاناة سكانها من أدنى معدل من الرضا عن الحياة، وتليها المكسيك في المرتبة 35 حيث المشكلة الأبرز تتمثل بالأمان والسلامة الشخصية بسبب معدلات جرائم القتل والاعتداء، فيما احتلت تركيا المرتبة 36 بسبب معاناة سكانها من مشاكل الدخل والسكن، فضلاً عن عدم الرضا عن الحياة والتوازن بين العمل والحياة.
ورغم أن تركيا، هي الدولة الأقل سعادة بين الدول الصناعية، إلا أنها تعمل على تحسين نوعية حياة مواطنيها منذ العقدين الماضيين.
أما الدول العشر التي تصدرت قائمة «مؤشر السعادة» فهي:
1- أستراليا.
2- النروج.
3- السويد.
4- الدنمارك.
5- كندا.
6- سويسرا.
7- الولايات المتحدة الأميركية.
8- فنلندا.
9- هولندا.
10- نيوزيلندا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق