مجتمع

افضل ابتكارات طلاب «الأميركية»: MoodFit للديكور الداخلي وStalkie للبث الحي

ابتدع خريجان من الجامعة الأميركية في بيروت تطبيقأً سيُحدث ثورة في صناعة تصميم الديكور الداخلي من خلال السماح لأي كان بتصميم ديكور المساحة التي يعيش فيها، بمساعدة مباشرة من كبار مصمّمي الديكور الداخلي، متجاوزاً المتخصّصين في التصميم والمفروشات وأكلافهم. وكذلك وضع طالبان تطبيقاً يندرج في شبكات التواصل الاجتماعية، ويستعمل البث الحي للفيديو، مما يسمح للناس بمشاركة حياتهم مع أصدقائهم والعالم بأسره أي أنه يضع برامج تلفزيون الواقع في متناول الجميع.

صمم الخريجان غسان أبي فاضل وطارق الجارودي التطبيق الأول، تطبيق صناعة تصميم الديكور الداخلي «موودفت» MoodFit الذي فاز بالجائزة الأولى وقيمتها خمسة عشر ألف دولار في مسابقة مركز دَرْوَزَة الطلابية الثانية لأفضل الأفكار التجديدية.
أما التطبيق الثاني، «ستوكي» Stalkie ففاز بالجائزة الثانية في المسابقة وقيمتها خمسة آلاف دولار وقد طوّره الطالبان في كلية الهندسة والعمارة جوزف كلش وروبرت سلوم.
وقد أُعلن الفائزون بالمسابقة في احتفال أقيم في قاعة المعماري في كلية إدارة الأعمال في الجامعة. وكان أكثر من ستين مشروعاً قد رشّحت للمسابقة واستُبقي منها ثمانية مشاريع للمرحلة النهائية بينها المشروعان الفائزان ومشاريع لزيادة الوعي حول السرطان والتبرع بالدم والطبخ والاعلام الاجتماعي المسموع والطعام الصحي والعلاقة مع الزبائن.
وقد تأسس مركز سميح دَرْوَزَة للتجديد في الادارة وريادة الأعمال في كانون الثاني (يناير) 2011 في كلية سليمان العليان في الجامعة الأميركية في بيروت وذلك بمنحة من عائلة دَرْوَزَة العريقة في مجال صناعة  الدواء على صعيد عالمي. وأقام المركز مسابقته الطلابية الأولى في العام الماضي 2014.
وقال السيد مازن دَرْوَزَة، رئيس شركة أدوية الحكمة، في حفل إعلان الفائزين في مسابقة العام الحالي: «إننا نؤمن بالتعلم مدى الحياة كما آمن به سميح دَرْوَزَة. حافظوا على شغفكم بالتعلم واعتبروا فوزكم هو الخطوة الأولى في مسيرتكم». وتابع: «أما إذا فشلتم، فاعتبروا الفشل محفّزاً لعدم الاستسلام ولتحسين مشاريعكم».
هذا وتمتلك عائلة دَرْوَزَة وتشغّل شركة أدوية الحكمة وهي عملاق صناعة الأدوية في الشرق الأوسط مع مصانع أدوية في الولايات المتحدة وأوروبا والخليج ومنطقة مينا. وللشركة رأسمال بقيمة 2،6  مليار دولار وهي مُدرجة في بورصة لندن. كما أنها مدرجة في دليل «فوتسي 250»  (FTSE 250) لأكبر الشركات في بورصة لندن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق