معارض

جومانا حاسواني تعرض «حلم وأرض ونار» في قلب باريس!

افتُتح معرض فنّي تحت عنوان «حلم وأرض ونار» للفنّانة اللبنانية جومانا حاسواني مساء الخميس 15 تشرين الأوّل (اكتوبر) الجاري في باريس، ويستمرّ المعرض، الذي تنظّمه شركة «Noise ش.م.م.»، حتّى السّبت 14 تشرين الثّاني (نوفمبر) 2015.

وهذا المعرض هو الأوّل في باريس للفنّانة حاسواني، وقد أتى ليثني على مكانتها وسمعتها العالميّتين.
افتُتح المعرض ويستمرّ في صالة العرض الباريسيّة المرموقة “Art Dalia Gallery”.  وقد تميّز هذا الحدث بحضور شخصيّات فرنسيّة ولبنانيّة بارزة، على رأسها القائم بأعمال السّفارة اللّبنانيّة في فرنسا السّيّد غدي خوري، ومصمّم الأزياء الفرنسي العالمي نبيل هياري  (Hayari)، والرّئيس التّنفيذي لشركة “Hayari” في باريس، هوغ ألار، الى جانب عدد من الضّيوف، بمن فيهم رعاة وعشّاق الفن وصحافيون وديبلوماسيون ورجال أعمال فرنسيون، فضلاً عن مجموعة من الجالية اللّبنانية في باريس.

يذكر أن المعرض تمّ تحت الإشراف الفني لِكلاريس كشكيمانيان، ويُعقد بالاشتراك مع الفنانة النّحاتة ماري كيربيتشيان، ومن هنا العنوان الفرعي للمعرض «أربعة أيادي بين الرّسم والنّحت».
اشارة الى أن حاسواني عرضت اعمالها مرات عدّة في لبنان، في دير القلعة كما في جامعة الرّوح القدس – الكسليك (USEK) عام 2014، تلاها معرض في صالة العرض الأرقى في منطقة باربيزون في فرنسا  “Besharat Gallery”.

وعن تفسير جومانا حاسواني لِعنوان المعرض «حلم وأرض ونار» تقول: «إنّها طريقتي في فهم الحياة. عندما يزول الحلم، نزول عن الوجود. في بلد مزّقته الحروب والمآسي، حلمٌ سحريٌّ يولد تحت فرشاة الرّسم… أمّا الأرض فهي النّضال والقوّة والعمل الشّاق. مثل أشجارها، راسخةٌ جذورها لمقاومة الرّياح العاصفة. والكلّ بحاجة إلى الوقود، ومن هنا النّار أو الشّغف… الشّغف في حواري مع لوحاتي، في حبّي لِعائلتي وعشقي لِوطني لبنان، الذي أقدّم له أجمل الأشجار من ابتكاري».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق