بيئةمتفرقات

السلطات الأميركية تجلي آلاف السكان في هاواي بعد ثوران بركان كيلوا

طلبت السلطات الأميركية في هاواي من نحو عشرة آلاف شخص مغادرة منازلهم بعد ثوران بركان كيلوا الخميس إثر سلسلة من الهزات الأرضية. وكتب الدفاع المدني على فايسبوك إن «أبخرة وحمما انبعثت من تصدع في منطقة موهالا ستريت»، بينما أوضح مسؤول محلي أن عدد سكان المنطقة المعنية بالإجلاء يقارب العشرة الآف شخص.

أذاعت الخميس السلطات الأميركية في هاواي طلباً للسكان بمغادرة منازلهم إثر سلسلة من الهزات الأرضية تبعها ثوران بركان كيلوا. وكان البركان قد بدأ في الثوران قرابة الساعة 4:45 صباحاً (2:45 صباحاً بتوقيت غرينيتش) وتصاعدت أبخرة وحمم من تصدع في منطقة موهالا ستريت. ويشمل الإجلاء قرابة العشرة الالآف شخص.
وتوجه مسؤولون من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية التابعة لمرصد البراكين في هاواي إلى المكان لتقويم الثوران الذي بدأ قرابة الساعة 4،45 (02،45 ت غ).
وعند الساعة 10،30 أدت هزة بقوة خمس درجات جنوب بركان بو وو إلى انهيار صخري وتصدع محتمل لإحدى فوهات البركان بحسب هيئة المسح الجيولوجي.
 وقالت السلطات إن المخاطر المرتبطة بالثوران المستمر يمكن أن تشمل انبعاث «تركيز  مميت من ثاني أكسيد الكبريت» في المنطقة بالإضافة إلى انفجارات لغاز الميثان يمكن أن تقذف صخوراً ضخمة وحطاماً على مناطق أحراش قريبة.
 وصرح الحاكم ديفيد آيج أنه قام بتعبئة الحرس الوطني للأرخبيل وطلب من السكان الالتزام بتحذيرات هيئة الدفاع المدني.
 وفتحت السلطات مركزاً محلياً لاستقبال السكان المهددين، بحسب ما أوردت هيئة إدارة الطوارئ في هاواي.

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق