دولياترئيسي

الامم المتحدة تريد مواصلة المحادثات اليمنية على الرغم من الازمة الايرانية – السعودية

دعا مجلس الامن الدولي الثلاثاء اطراف النزاع في اليمن الى اعادة العمل بوقف اطلاق النار والمشاركة في محادثات السلام على الرغم من الازمة السعودية – الايرانية.
وقال سفير الاوروغواي ايلبيو روسيلي بعد جلسة مشاورات مغلقة في المجلس ان الدول الـ 15 الاعضاء «طلبت من الاطراف ان تعيد على الفور العمل بوقف لاطلاق النار فعلي ودائم». وترأس الاوروغواي المجلس خلال كانون الثاني (يناير).
واضاف سفير الاوروغواي ان الدول الاعضاء «دعت الاطراف (اليمنيين) الى المشاركة في جولة جديدة للمفاوضات في منتصف كانون الثاني (يناير) (…) بدون شروط مسبقة وبنية حسنة».
وقد عبرت عن «قلقها الكبير» من تفاقم الوضع الانساني في البلاد وطلبت من الاطراف تسهيل توزيع المواد الغذائية والاغاثية على السكان.
ويفترض ان يزور وسيط الامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد الرياض الاربعاء في محاولة للتوصل الى وقف لاطلاق النار لم يحترم يوماً. وقال روسيلي «نأمل ان تبدأ الجهات الاقليمية الفاعلة التي لها تأثير على اليمن (…) حواراً وتتجنب ان يكون لهذا الوضع تأثير سلبي».
واعلن السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبدالله المعلمي الاثنين ان الازمة مع ايران «لن يكون لها تأثير» على جهود السلام في سوريا واليمن.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق