الأسبوع الثقافي

جديد «نوفل» في الأدب البوليسي: «نداء الكوكو» لروبرت غالبريث

روبرت غالبريث هو الاسم المستعار للكاتبة البريطانية ج. ك. رولينغ مؤلفة سلسلة هاري بوتر الشهيرة

صدرت مؤخراً عن  دار «نوفل» التابعة لدار «هاشيت أنطوان» العربية للنشر، رواية «نداء الكوكو» للكاتب روبرت غالبريث، باللغة العربية، لتنضم الى سلسلة الدار الواسعة من روايات الجريمة والتشويق.

«نداء الكوكو» التي نقلها عمر سعيد الأيوبي الى اللغة العربية، هي رواية الجريمة الأولى لروبرت غالبريث، وقد لاقت الاستحسان، بعيد صدورها بالإنكليزية تحت عنوان  “The Cuckoo’s calling”.
يتناول غالبريث في روايته «نداء الكوكو»، التي باتت متوافرة في المكتبات، في سائر أنحاء العالم العربي، تحقيقاً بوليسياً لتحرّ خاص حول ملابسات ما قيل أنه «انتحار» عارضة أزياء سمراء متبنّاة من قبل عائلة ثرية بيضاء. ويتّخذ التحقيق مسارات مختلفة في عالم الأزياء والإنتاج والأعمال، فيغوص في أعماق طبقات المجتمع البورجوازية… في الأعماق القاتمة للقلب.
وفي مقابلة حصرية نشرتها مجلة «زهرة الخليج»، قال غالبريث ان العنوان «نداء الكوكو» مأخوذ من قصيدة «رثاء» لكريستينا روسيتي والتي ترثي فيها شاباً قضى يافعاً جداً. العنوان يحتوي ايضاً على إشارة مبطنة لوجه آخر من الحبكة في الرواية.
وروبرت غالبريث هو الاسم المستعار للكاتبة البريطانية الشهيرة ج. ك. رولينغ، مؤلفة سلسلة هاري بوتر الشهيرة الأكثر مبيعاً، ورواية «منصب شاغر»، التي نقلتها «هاشيت انطوان”» الى اللغة العربية العام الماضي.

نداء الكوكو – النص الخلفي للرواية
«مقتل عارضة أزياء شهيرة بعد سقوطها من شرفة منزلها في ماي فير، والبعض يتحدّث عن عمليّة انتحار».
هكذا ورد الخبر في الصحف المحلّية في ذلك الصباح المثلج.
صحيح أنّ للضحيّة إرثاً طويلاً من الاضطرابات النفسيّة التي من غير المستبعَد أن تفضي إلى الانتحار، إلاّ أنّ ذلك السيناريو لم يقنع أخاها، فاستدعى المحقّق الخاصّ كورموران سترايك للنظر في القضيّة.
سترايك مقاتلٌ عتيق، تركت معاركه ندوباً في جسمه وروحه، يعيش حياةً مشوّشة تعمّها الفوضى. إنّ تولّي قضيّة تلك الفتاة سينقذه من مأزقٍ مادّيّ، لكن سيزجّ به في مآزق شخصيّة مكلفة: فكلّما توغّل المحقّق في عالم الصبيّة المعقّد، ازداد الغموض من حوله، وانقشع الخطر…

قيل في المحقق كورموران سترايك:
قد تظن انك تعرف من هم المحققون، ولكنك لم تقابل قط محققاً مثل سترايك. هو المحقق غير النمطي، بطل رواية الجريمة الأولى التي تكتبها ج. ك. رولينغ تحت اسم مستعار هو روبرت غالبريث.

بعض ما قيل عن «نداء الكوكو»:
– «إنها رواية جيدة جداً بمعاييرها» (ذا اندبندنت).
– «سرد مشوق ودينامي. والأجمل، أن سترايك ومساعدته روبن أصبحا فريقاً، سينتظر القراء مغامراتهما المقبلة بشوق» (نيويورك تايمز).
– «ذكّرتني رواية نداء الكوكو، لمَ أنا مولع بروايات الجريمة» (فال ماكدرميد، كاتب تشويق عالمي من الأكثر مبيعاً).
– «كلما وضعت هذا الكتاب جانباً، زاد توقي لقراءة المزيد. غالبريث يكتب بنمط ناعم. صفحات الرواية غنية بالوصف وبالشخصيات التي تنفذ منها. احببت الرواية. والكاتب موهبة نموذجية» (بيتر جايمس، أحد كتّاب الجريمة البريطانيين الأكثر مبيعاً).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق