الاقتصادمفكرة الأسبوع

مؤتمر باريس لدعم السودان: فرنسا تعلن شطب ديون الخرطوم البالغة نحو خمسة مليارات دولار

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن بلاده قررت شطب كامل الديون المستحقة على السودان والتي تبلغ «نحو خمسة مليارات دولار»، بهدف تحرير هذا البلد الذي يشهد انتقالاً ديمقراطياً من «عبء الدين». كما ستقدم باريس قرضاً للخرطوم بقيمة 1،5 مليار دولار لمساعدتها في تسديد متأخراتها من الديون لصندوق النقد الدولي.
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإثنين إن بلاده ستشطب كامل الديون المستحقة على السودان بهدف تحرير هذا البلد الذي يشهد انتقالاً ديمقراطياً من «عبء الدين».
وأكد ماكرون أنه في ما يتعلق بفرنسا، «نحن نؤيد إلغاء كاملاً لديون السودان المستحقة لدينا» وتبلغ «نحو خمسة مليارات دولار».
وعقد في باريس الإثنين مؤتمر حول دعم الانتقال الديمقراطي في السودان. وكان رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك صرح في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية مؤخراً أنه يريد أن يناقش بهذه المناسبة مسألة إعفاء بلاده من الديون مع نادي باريس «أكبر دائن» للبلاد وتمثل ديونه نحو 38 بالمئة من إجمالي ديون السودان البالغة 60 مليار دولار.
فيما أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الإثنين أن فرنسا ستساعد السودان المثقل بالديون والذي يخوض عملية انتقال ديمقراطي، في تسديد متأخراته من الديون لصندوق النقد الدولي من خلال إقراضه 1،5 مليار دولار.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق