أبرز الأخباردوليات

إحراق 845 سيارة وتوقيف 508 مشبوهين على هامش احتفالات العيد الوطني الفرنسي

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية مساء الأحد ان أعمال الشغب التي شهدتها فرنسا ليلتي الجمعة والسبت على هامش الاحتفالات بالعيد الوطني أسفرت عن إحراق 845 سيارة وتوقيف 508 مشبوهين.
وقال المتحدث باسم الوزارة إن السيارات التي احرقت على هامش احتفالات هذا العام عددها اقل من تلك التي احرقت على هامش احتفالات السنة الماضية حين اضرم المشاغبون النار في 897 سيارة. بالمقابل فإن عدد الموقوفين هذا العام هو اكبر بكثير من عددهم العام الماضي إذ بلغ يومها 368 موقوفاً.
وأعرب المتحدث عن سروره لأن اعمال الشغب هذا العام «لم يتخللها اي حادث كبير».
وبحسب حصيلة وزارة الداخلية فقد أصيب في اعمال الشغب ليلتي الجمعة والسبت 29 عنصرًا من قوات الامن مقابل 21 العام الماضي.
ونشرت فرنسا 110 آلاف عنصر من قوات الشرطة والدرك لتأمين سلامة المحتفلين بالعيد الوطني وبنهائي كأس العالم في كرة القدم الذي فازت فيه فرنسا مساء الاحد على حساب كرواتيا في موسكو.

نهب مركز تجاري
واقتحم حوالي ثلاثين شاباً مساء الاحد مركزاً تجارياً في جادة الشانزليزيه في باريس وعاثوا فيه خراباً ونهبوا بعضاً من محتوياته قبل ان تتصدى لهم قوات الامن بالقنابل المسيلة للدموع، في حين كان مئات الاف الفرنسيين يحتفلون في الجادة الفارهة بفوز بلادهم بكأس العالم في كرة القدم، كما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.
وأوضح الصحافي ان الشبان الذين كان بعضهم ملثما اقتحموا مركز «دراغستور بوبليسيس» التجاري من مدخله الرئيسي الواقع في جادة «مارسو» وعاثوا فيه خراباً ثم خرجوا ضاحكين يتأبطون زجاجات نبيذ او شمبانيا نهبوها من المركز التجاري ويلتقطون لأنفسهم صورا بهواتفهم النقالة.
من جهتها تصدّت قوات الامن للسارقين الذين رشقوها بمقذوفات لترد عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، بحسب المصدر نفسه.
واستمرت المواجهة بين قوات الامن والمشاغبين حوالي 15 الى 20 دقيقة تفرق بعدها هؤلاء تحت وابل قنابل الغاز المسيل للدموع، في حين تولى عناصر الامن حراسة مدخل المركز التجاري.
ولكن الوضع لم يستتب تماماً بعد ذاك إذ ما هي الا دقائق حتى دخلت مجوعة من حوالي 20 شاباً الى مقهى المركز التجاري المطل على جادة الشانزليزيه لتتصدى لهم قوات الامن مجدداً بالغازات المسيلة للدموع.
وانتشر في باريس حوالي اربعة الاف شرطي ودركي لحفظ امن المحتفلين بفوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم لكرة القدم.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق