مفكرة الأسبوع

الجادة الخامسة في نيويورك أغلى شوارع العالم التجارية

حلت جادة «الشانزيليزيه» في باريس في المرتبة الثالثة لتبقى الأغلى في أوروبا متقدمة على «نيو بوند ستريت» في لندن

تتربع الجادة الخامسة في مدينة نيويورك الأميركية على لائحة أغلى شوارع العالم التجارية متفوقة بذلك على جادة «كوزواي باي» في هونغ كونغ و«الشانزيليزيه» في باريس، وفقاً لدراسة شركة الاستشارات «كوشمان أند واكفيلد».

أصبحت الجادة الخامسة في نيويورك مجدداً أغلى شارع تجاري في العالم متجاوزة «كوزواي باي» في هونغ كونغ في حين حافظت جادة «الشانزيليزيه» في باريس على المركز الثالث، على ما أظهرت الدراسة السنوية لشركة الاستشارات «كوشمان أند واكفيلد».
وكانت هونغ كونغ احتلت المرتبة في السنتين الماضيتين متقدمة على نيويورك.
إلا أن قيمة الإيجارات في العقارات الواقعة على هذه الجادة التي تشهد حركة كبيرة تراجعت بنسبة 6،8 % في حين أن الإيجارات في الجادة الخامسة بنيويورك ارتفعت بنسبة 13،3 % لتصل إلى 29822 يورو للمتر المربع الواحد.
وجاء في بيان نشر بمناسبة المعرض العقاري التجاري «مابيك» في كان (جنوب فرنسا) أن قيمة الإيجارات ارتفعت في الولايات المتحدة بمجملها بنسبة 10،6 % خلال السنة الأخيرة «إذ دعم الانتعاش الاقتصادي وقوة السياحة الطلب الصادر عن الماركات الكبرى في مدن عدة».
وأوضح كريستيان دوبا المدير العام لشركة «كوشمان أند واكفيلد فرنسا»، أن «الجادة الخامسة ترمز إلى الحركة الكبيرة في سوق المتاجر الأميركية، وترمز بشكل عام أكثر إلى استراتيجية الماركات الكبيرة المستعدة لدفع سعر مرتفع جدا ليكون لها واجهة في أفضل المواقع في المدن العالمية الكبرى».
وقد استفاد أعلى هذه الجادة (آبر فيفث افينيو) وهو الأكثر رواجاً من وصول أسماء جديدة مثل «مايكروسوفت» التي تستعد لفتح أول متجر خاص بها.
وعلى خلاف ذلك عانت جادة «كوزواي باي» في الصميم من تراجع إنفاق السياح ما يعكس تأثير إجراءات مكافحة الفساد التي اعتمدتها السلطات الصينية على أوساط المنتجات الفاخرة وعلى قطاع المجوهرات خصوصاً.
وشهدت هونغ كونغ في الأشهر الأخيرة مظاهرات كبيرة «تعكس تصاعد التوتر السياسي الذي يساهم في تعزيز حال ترقب الماركات» الكبيرة.
وحلت جادة «الشانزيليزيه» في باريس في المرتبة الثالثة مع 13255 يورو للمتر المربع الواحد. وهي تبقى الجادة التجارية الأغلى في أوروبا متقدمة على «نيو بوند ستريت» في لندن.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق