دولياترئيسي

تركيا: تصويت ألمانيا بشأن ابادة الارمن «سخيف

رئيس ارمينيا يأمل الا يخضع النواب الالمان للضغوط التركية

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأربعاء إن قراراً من المتوقع أن يقره المشرعون الألمان ويصف القتل الجماعي للأرمن عام 1915 بأنه إبادة جماعية قرار «سخيف» سيضر بالعلاقات بين البلدين.

وفي المقابل، اعرب الرئيس الارميني سيرج سركيسيان عن امله في الا «يخضع النواب الالمان للضغوط» التي تمارسها تركيا عند تصويتهم لصالح الاعتراف بابادة الارمن، وذلك في مقابلة مع صحيفة «بيلد» الالمانية.
ومن المتوقع أن يؤيد المشرعون الألمان يوم غد الخميس القرار الرمزي المتعلق بمقتل ما يصل إلى 1،5 مليون أرمني على أيدي العثمانيين قبل مئة عام. وترفض تركيا بقوة وصف ما حدث للأرمن بأنه إبادة جماعية.
وصرح سركيسيان «لن يكون من العدل عدم تسمية ابادة الارمن بانها ابادة لمجرد تجنب اثارة غضب رئيس دولة اخرى»، في اشارة الى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي اتصل الثلاثاء بالمستشارة الالمانية انجيلا ميركل للتعبير عن «قلقه» ازاء القرار الذي يفترض ان يتبناه البوندستاغ الالماني الخميس.
وتابع سركيسيان «المسؤولون السياسيون في مجلس النواب يرون ايضاً الامور من هذا المنظار ولن يقبلوا بان يخضعوا للضغوط».
وشدد على ضرورة عدم التخوف من ان يؤدي التصويت الى اعادة نظر تركيا في الاتفاق المثير للجدل الموقع بينها وبين الاتحاد الاوروبي والذي يهدف الى الحد من تدفق اللاجئين الى اوروبا.
واضاف سركيسيان ان الاتفاق هش و«سيكون من الصعب تطبيقه على المدى البعيد مع شريك مثل تركيا».
ومضى يقول «عندما نبدأ بالقيام بتسويات للحفاظ على مصالح سياسية على المدى القصير، فاننا يمكن ان نقوم بذلك دائما وهذا ليس جيداً لالمانيا ولا لاوروبا ولا للعالم».
ومن المتوقع ان يصوت النواب الالمان الـ630 الخميس لتبني قرار بعنوان «احياء ذكرى ابادة الارمن واقليات مسيحية اخرى بعد 101 عام»، وطرحتها كتل الاكثرية البرلمانية – محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد الاجتماعي الديموقراطي والحزب الاشتراكي الديموقراطي – اضافة الى حزب الخضر المعارض.
واوردت «بيلد» ان ميركل لن تكون حاضرة خلال الجلسة التاريخية بسبب انشغالها، الا انها صوتت لصالح النص خلال تصويت تمهيدي اجري الثلاثاء لدى الكتلة النيابية المحافظة.

أ ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق