الأسبوع الثقافيثقافة

التونسي هادي قدور من بين المرشحين الأربعة للفوز بجائزة «غونكور»

كشفت أكاديمية غونكور الفرنسية عن القائمة النهائية لأسماء الروائيين الأربعة المرشحين للفوز بالجائزة في متحف باردو في تونس، في محاولة لدعم البلاد التي كانت ضحية اعتداءات إرهابية. ومن بين المرشحين الأربعة الفرنسي-التونسي هادي قدور عن روايته «لي بريبونديران» (المتفوقون).

كشفت أكاديمية غونكور، من متحف باردو في العاصمة التونسية، أسماء المرشحين الأربعة في المرحلة النهائية للجائزة التي تعتبر أعرق المكافآت الأدبية الفرنكوفونية، والتي ستمنح في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
والمرشحون الاربعة لجائزة غونكور 2015 هم الى الفرنسي-التونسي هادي قدور عن روايته «لي بريبونديران» (المتفوقون): ناتالي أزولاي عن رواية «تيتوس نيميه با بيرينيس» (تيتوس لم يكن يحب بيرينيس)، وماتياس إينار عن «بوسول» (بوصلة)، وتوبي ناتان عن «سو بايي كي تو روسامبل» (هذا البلد الذي يشبهك).
وقد غاب الكاتب الجزائري بوعلام صنصال صاحب رواية «2084» والمرشح للفوز بكل الجوائز في موسم المكافآت الأدبية الفرنسية عن هذه القائمة القصيرة.
وجاء الإعلان على لسان ديديه دوكوان، أحد الأعضاء السبعة في لجنة تحكيم جائزة غونكور الذين أتوا إلى متحف باردو في العاصمة التونسية، في تحرك «رمزي»، بعد تعرض هذا الصرح الثقافي لهجوم إرهابي في آذار (مارس) الماضي أسفر عن سقوط 22 قتيلاً.
وقال رئيس لجنة التحكيم «إنها طريقة رمزية جداً إلا أنها صادقة جداً لنقول لكل الأشخاص الذين ينطقون بلغتين هما العربية والفرنسية إنكم تمرون بمرحلة صعبة لكن فرنسا تتعاطف معكم ولا سيما مع الكتاب والصحافيين والأساتذة والطلاب. إثبتوا! فمبادىء حرية الفكر والكتابة والتعبير أساسية».
وعلى هامش الإعلان، زار أعضاء لجنة غونكور النصب التذكاري المقام للضحايا الـ 22 ومن بينهم 21 سائحاً، الذين سقطوا خلال الهجوم الدامي على المتحف.
وسيعلن الفائز بجائزة غونكور في مطعم «دروان» في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) في باريس.
وولد هادي قدور في العاصمة التونسية قبل سبعين عاماً، وقد فاز الإثنين بجائزة جان-فروستييه، وهو من الأوفر حظا في موسم الجوائز الأدبية الفرنسية.
واستحدثت جائزة غونكور في العام 1903، وفازت بها العام الماضي ليدي سالفير عن روايتها «با بلوريه» (عدم البكاء).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق