رئيسيسياسة عربية

قصف اسرائيلي على خان يونس ورفح يوقع 49 فلسطينياً

قوافل المساعدات الإنسانية تتجه صوب معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة

أفادت مصادر في فرق الإغاثة بأن قوافل متمركزة في عاصمة محافظة شمال سيناء في العريش، تتجه صوب معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة. وذكرت مصادر بأن المئات من الشاحنات احتشدت على الطريق الممتد على 40 كيلومتراً بين العريش ورفح. يأتي ذلك تزامناً مع إعلان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن زيارة جو بايدن لإسرائيل الأربعاء للتضامن مع الدولة العبرية. وقال  إن الولايات المتحدة وإسرائيل اتفقتا على العمل معاً لوضع خطة تتيح إدخال مساعدات إنسانية دولية إلى قطاع غزة المحاصر.
ولا يزال التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس متواصلاً، مع دخول اليوم الحادي عشر للصراع، فيما تتزايد الأنباء عن استعداد إسرائيل لشن عملية عسكرية برية في قطاع غزة.
ومن المتوقع إعادة فتح معبر رفح الحدودي الخاضع للسيطرة المصرية، ويفصل مصر عن قطاع غزة، وسط جهود دبلوماسية لإيصال المساعدات إلى القطاع، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ بدء الأحداث في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، أسفر عن مقتل 1300 شخص في إسرائيل، ومقتل ما لا يقل عن 2750 شخصاً في قطاع غزة، وإصابة 9700 آخرين.
وأعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة  الثلاثاء أن 49 فلسطينياً على الأقل قتلوا في غارات شنتها إسرائيل الليلة الماضية على منازل في خان يونس ورفح.
وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل أربعة مسلحين حاولوا التسلل من لبنان، مع تصاعد التوتر على الحدود بين البلدين.
وتوجه الجنرال مايكل إريك كوريلا المشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط إلى إسرائيل في زيارة لم يعلن عنها مسبقاً الثلاثاء قائلاً إنه يأمل في ضمان حصول الجيش الإسرائيلي على ما يحتاجه في الوقت الذي يخوض فيه حرباً متصاعدة ضد حماس.
وذكر عاملون في مجال الإغاثة بأن قوافل من المساعدات الإنسانية كانت متمركزة في العريش، عاصمة محافظة شمال سيناء، تتجه الثلاثاء إلى معبر رفح باتّجاه غزة التي تتعرّض لقصف إسرائيلي. واحتشدت مئات الشاحنات على الطريق الممتد على 40 كيلومتراً بين العريش ورفح بحسب مصادر في فرق الإغاثة.

حوالي نصف مليون نازح إسرائيلي داخل الدولة العبرية

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء أن حوالي 500 ألف إسرائيلي نزحوا من أماكن سكنهم إلى مناطق أخرى داخل الدولة العبرية منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر).
وقال المتحدث باسم الجيش جوناثان كونريكوس خلال مؤتمر صحافي عبر الإنترنت إنه «حالياً هناك حوالي نصف مليون إسرائيلي نازح داخلياً»، مشيراً إلى أن كل التجمعات السكنية الواقعة حول قطاع غزة تم إخلاؤها من سكانها كما تم أيضاً إخلاء أكثر من 20 تجمعاً سكنياً في شمال الدولة العبرية.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في بيان إن الوزير لويد أوستن تحدث الإثنين مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، وأكد مجدداً التزام الولايات المتحدة بتجنب تصعيد الصراع بين إسرائيل وحماس وشدد على سلامة المدنيين.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق