دولياترئيسي

الامم المتحدة: المجموعة الدولية لدعم سوريا تجتمع اليوم في جنيف حول الشق الانساني

اعلنت الامم المتحدة ان الدول الـ 17 الاعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا ستجتمع اليوم الجمعة في جنيف لتطبيق الشق الانساني من الاتفاق الذي تم التوصل اليه ليل الخميس الجمعة في ميونيخ.

وقالت خولة مطر الناطقة باسم موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا ان «المجموعة الانسانية ستجتمع عند الساعة 16،00 (15،00 ت غ) من اليوم برعاية الامم المتحدة» في جنيف.
واوضحت لوكالة فرانس برس ان هذه المجموعة «تتألف من ممثلين عن كل الدول الاعضاء في المجموعة الدولية لدعم سوريا».
وتابعت ان دي ميستورا لن يترأس الاجتماع لانه موجود في ميونيخ مع اعضاء المجموعة الدولية.
واتفقت القوى الكبرى الجمعة في ميونيخ (جنوب المانيا) على خطة طموحة لوقف المعارك في النزاع في سوريا خلال اسبوع وتعزيز ايصال المساعدات الانسانية، وذلك في ختام خمس ساعات من المفاوضات بهدف احياء عملية السلام المتعثرة في هذا البلد.
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد محادثات مطولة شارك في رعايتها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ان الدول الـ 17 المشاركة اتفقت على «وقف للمعارك في جميع انحاء البلاد في غضون اسبوع».
كما اتفقت المجموعة الدولية لدعم سوريا على «بدء تسريع وتوسيع ايصال المساعدات الانسانية فوراً». وقال كيري ان ذلك «سيبدأ هذا الاسبوع اولاً الى المناطق الاكثر احتياجاً (…) ثم الى الذين يحتاجون اليها في البلاد وخصوصاً في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول اليها».
وقال كيري ان مجموعة عمل خاصة للامم المتحدة تترأسها روسيا والولايات المتحدة ستعمل في الاسابيع المقبلة على «وضع طرق لوقف اعمال العنف بصورة طويلة الامد ودائمة».
وستشرف مجموعة اخرى على تسليم المساعدات بما في ذلك الضغط على سوريا لفتح الطرق بينما لم تتم الموافقة سوى على حوالي عشرة طلبات من اصل 116 تقدمت بها الامم المتحدة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق