دولياترئيسي

لافروف دعا الأمم المتحدة إلى تسهيل الصادرات الغذائية الروسية بعد عودة موسكو الى الاتفاق

تركيا تعلن عن مغادرة ست سفن محملة بالحبوب للموانىء الاوكرانية

نقلت وكالة «رويترز» عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم، إن موسكو دعت الأمم المتحدة إلى المساعدة في تنفيذ جزء من اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود من شأنه تسهيل الصادرات الغذائية الروسية.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف خلال مؤتمر صحافي في الأردن، بعد يوم واحد من إعلان روسيا أنها ستستأنف مشاركتها في مبادرة الحبوب التي تهدف لإتاحة تصدير المواد الغذائية الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية، في عدول عن قرار تعليق المشاركة الذي أعلنته مطلع الأسبوع.

مغادرة ست سفن شحن

في السياق نقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس أن ست سفن شحن محملة بالحبوب غادرت الموانئ الأوكرانية التزاماً بالاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف برعاية تركيا والأمم المتحدة في تموز (يوليو) الماضي. فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أنها حصلت على ضمانات أمنية كافية من كييف بأنها لن تستخدم الممر البحري لأغراض عسكرية.
وكانت موسكو أعلنت السبت أنها ستعلق مشاركتها في تنفيذ اتفاق الحبوب، متهمة أوكرانيا باستخدام ممر شحن آمن أقيم بموجب الصفقة لشن هجوم بمسيّرات على أسطولها في البحر الأسود.
وإثر ذلك، بذلت تركيا والأمم المتحدة، اللتان توسطتا في الاتفاق الموقّع في تموز (يوليو)، جهوداً دبلوماسية مكثفة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا.
وقالت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء إنها حصلت على ضمانات كافية من كييف بأنها لن تستخدم الممر البحري لأغراض عسكرية.

رويترز/فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق