رئيسيسياسة عربية

المعارك في السودان: 46 قتيلاً وعشرات المصابين في غارات جوية على سوق بالخرطوم

أودت غارات جوية على سوق في العاصمة السودانية الخرطوم الأحد بحياة 46 شخصاً على الأقل وخلفت عشرات الإصابات، في هجوم يعد الأكثر دموية بالسودان خلال الحرب المستمرة هناك منذ قرابة خمسة أشهر. واضطر نحو خمسة ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد المقدر بنحو 48 مليون نسمة، إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور إلى دول الجوار خصوصاً مصر وتشاد، وفق الأمم المتحدة.
أكدت مصادر محلية في السودان الأحد مقتل 46 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات جراء غارات جوية على سوق في الخرطوم.
وجاء القصف الذي استهدف جنوب العاصمة السودانية بعد نحو أسبوع من غارة جوية أخرى، أيضاً في جنوب الخرطوم، أسفرت في 2 أيلول (سبتمبر) عن مقتل 20 مدنياً، وفقاً لناشطين.
وقالت لجنة المقاومة المحلية إن عدد ضحايا «مذبحة سوق قورو» الأحد ارتفع إلى 46 بحلول المساء. وتوقعت اللجنة أن يرتفع العدد إذ «لا تزال الحالات تتوافد إلى مستشفى بشائر (في العاصمة). وكانت حصيلة سابقة للجنة أفادت عن سقوط 30 قتيلاً على الأقل».
وكانت لجان المقاومة هي مجموعات شعبية تنظم الاحتجاجات للمطالبة بحكم مدني بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح نظام عمر البشير عام 2019، وتنشط منذ بدء الحرب في تقديم الدعم للسكان.
وأطلق مستشفى بشائر «نداء عاجلاً» إلى الكوادر الطبية للحضور «مع تزايد أعداد المصابين الواصلين اليه».
ومنذ اندلاعه في 15 نيسان (أبريل)، حصد النزاع بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، نحو 7500 قتيل وفق أحدث أرقام لمنظمة «أكليد» غير الحكومية التي ترجح، كما غيرها من المصادر الطبية والميدانية، أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى، خصوصاً في ظل انقطاع الاتصالات في مناطق عدة، ورفض طرفي القتال إعلان خسائرهما.
واتهمت قوات الدعم السريع الأحد الجيش بشن «غارات جوية ضد المدنيين في جنوب الخرطوم».
ونفى الجيش السوداني مهاجمة السوق، قائلاً إنه «يوجه ضرباته على تجمعات وحشود ومواقع وارتكازات الدعم السريع كأهداف عسكرية مشروعة، مع تقيده التام بالقانون الدولي الإنساني وقواعد الاشتباك كجيش محترف بمنأى عن مواطنينا الأبرياء».

نزوح الملايين

واضطر نحو خمسة ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد المقدر بنحو 48 مليون نسمة، إلى ترك منازلهم والنزوح داخل السودان أو العبور إلى دول الجوار خصوصاً مصر وتشاد، وفق الأمم المتحدة.
وتسبب النزاع بمزيد من التأزم في الوضع الصحي في السودان الذي يعد أحد أفقر بلدان العالم. وتكرر الأمم المتحدة باستمرار حاجتها إلى مزيد من الدعم المالي إذ لم تتلق سوى ربع التمويل اللازم لتلبية احتياجات 25 مليون شخص يعتمدون على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.
وتتركز المعارك في الخرطوم ومحيطها، وإقليم دارفور في غرب البلاد، مع تواصل النزاع بين الحليفين السابقين البرهان ودقلو من دون أفق للحل.
ومنذ بدء الاشتباكات، لم يحقق أي من الطرفين تقدماً ميدانياً مهماً على حساب الآخر. وتسيطر قوات الدعم على أحياء سكنية في العاصمة، ويلجأ الجيش في مواجهتها إلى سلاح الطيران والقصف المدفعي. وأفاد شهود في الآونة الأخيرة أن القصف الجوي يزداد حدة، ومعه حصيلة الضحايا المدنيين، مع محاولة الجيش استعادة مواقع في العاصمة.
وأفاد ناشطون وسكان الأربعاء الماضي بنزوح مئات العائلات من إحدى ضواحي الخرطوم غداة مقتل 19 مدنياً فيها بقصف نفذه الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع لكنه أخطأ هدفه.
ووجهت اتهامات الجيش بالقصف العشوائي المتكرر للمناطق السكنية التي تمركزت فيها قوات الدعم السريع، وأيضاً بإجلاء العائلات والاستيلاء على المنازل.
وقال مرصد النزاع في السودان الذي تدعمه الولايات المتحدة إن التمركز في أحياء ومبان يسكنها مدنيون يمثل «انتهاكاً محتملاً لاتفاقيات جنيف».
وأضاف المرصد أن القوات المسلحة السودانية «ستظل مطالبة بضمان تقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين إلى الحد الأدنى بغض النظر إن كان الهدف قد أصبح هدفاً عسكرياً مشروعاً».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق