رئيسيسياسة عربية

ثمانية قتلى في تفجير سيارة مفخخة قرب ضريح السيدة زينب في ريف دمشق

قتل خمسة اشخاص على الاقل واصيب عشرون بجروح الاثنين جراء تفجير سيارة مفخخة بالقرب من ضريح السيدة زينب الواقع في منطقة ريف دمشق الجنوبي، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية «سانا». ووقع الانفجار عند حاجز للجيش وحزب الله.

واوردت الوكالة في خبر عاجل ان «التفجير الارهابي عند مدخل بلدة الذيابية فى ريف دمشق تسبب بارتقاء خمسة شهداء واصابة عشرين شخصاً بجروح».
واحصى المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته مقتل ثمانية أشخاص على الأقل، موضحاً ان «عدد الخسائر البشرية مرشحاً للارتفاع لوجود جرحى بحالات خطرة ووجود مفقودين».
وذكر مراسل وكالة فرانس برس انه تمكن من سماع صافرات سيارات الاسعاف التي انطلقت من دمشق باتجاه منطقة السيدة زينب.
وتضم البلدة مقام السيدة زينب، الذي يعد مقصداً للسياحة الدينية في سوريا وخصوصاً من اتباع الطائفة الشيعية. ويقصده زوار تحديداً من إيران والعراق ولبنان رغم استهداف المنطقة بتفجيرات عدة في السابق.
ويحاط المقام باجراءات امنية مشددة تمنع دخول السيارات اليه الا ان المنطقة شهدت تفجيرات عدة كان اخرها في شباط (فبراير). وقد تبناها تنظيم «الدولة الاسلامية» واسفرت عن مقتل 134 شخصاً بينهم على الاقل تسعون مدنياً، في حصيلة هي الاكثر دموية منذ اندلاع النزاع منتصف اذار (مارس) 2011.
وكان المقام في صلب حملة تجنيد المقاتلين الشيعة من لبنان والعراق للقتال في سوريا حيث ترفع الميليشيات المدافعة عن المقام شعار «لن تسبى زينب مرتين» في اشارة الى سبيها بعد واقعة كربلاء.
وفي بداية النزاع، اتخذ حزب الله اللبناني الشيعي الخطر الذي يهدد المقام ذريعة للتدخل في سوريا ودعم القوات السورية في مواجهة المجموعات المعارضة وبينها فصائل اسلامية سنية.
وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ منتصف اذار (مارس) 2011 بمقتل اكثر من 270 الف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد اكثر من نصف السكان داخل سوريا وخارجها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق