حوار

مروان شربل: لا شيء يمنع اجراء الانتخابات البلدية

تحدث وزير الداخلية السابق مروان شربل الى «الاسبوع العربي» الالكتروني عن الانتخابات البلدية التي يجب اجراؤها بعد اشهر قليلة. وما يحكى عن احتمال التمديد للمجالس البلدية.
في غضون اشهر قليلة يجب اجراء انتخابات بلدية. فبرأيك هل ان وزارة الداخلية جاهزة لهذا الاستحقاق على الصعيد اللوجسي؟
من الناحية اللوجستية، فان وزارة الداخلية جاهزة دائماً لاجراء الانتخابات. فالتأير لا يعود الى اسباب لوجستية بل سياسية. خلال السنوات الماضية، وعلى الرغم من الوضع الامني الذي كان سائداً وخصوصاً في طرابلس اجرينا ثلاث عمليات انتخابية بلدية فرعية، وفي الكورة انتخابات نيابية فرعية. لا شيء يمنع على هذا الصعيد اجراء انتخابات بلدية. القرار يعود الى وزارة الداخلية التي تدرس الموضوع من جميع جوانبه. اللوائح الانتخابية تتجدد سنوياً في شهر شباط (فبراير). وهكذا يكون للمواطنين متسع من الوقت لمراجعتها وابداء ملاحظاتهم عليها اذا ما وجدت.
هل تعتقد ان الاسباب السياسية وحدها يمكن ان تؤجل الانتخابات البلدية؟
بالطبع. وزير الداخلية الحالي نهاد المشنوق جال على كل السياسيين قبل ان يستكشف الارض، وله وحده يعود قرار اجراء الانتخابات البلدية.
هل يمكنه تأجيل او اخذ القرار بتمديد ولاية مجالس البلدية الحالية؟
تمديد ولاية المجالس البلدية يلزمه قانون. فقرار وزاري وحده لا يكفي. ولكن اعتقد انه من المهم اجراء الانتخابات البلدية في الوقت المحدد. هذا مهم للمواطنين. هنا؛ اكثر من 45 مجلساً بلدياً يجب تشكيلها و15 بلدية جديدة. ومن الضروري سد الفراغ خصوصاً وان لا شيء يمنع اجراء الانتخابات.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق