الاقتصادمفكرة الأسبوع

اتفاق بين اليونان ودائنيها على الأهداف المالية حتى عام 2018

أعلن مصدر حكومي يوناني توصل اليونان ودائنيها إلى اتفاق على الأهداف المالية بين هذه السنة وسنة 2018. مايفسح المجال أمام تطبيق الاتفاق الشامل على خطة المساعدة الثالثة لليونان.

توصلت اليونان ودائنوها إلى اتفاق على الأهداف المالية للبلاد بين هذه السنة المالية وسنة 2018، حسب ما أعلن ليل الاثنين الثلاثاء مصدر حكومي لوكالة الأنباء «اي أن اي».
وهذا الاتفاق حول الأهداف المالية هو أول خطوة مهمة نحو اتفاق شامل على خطة ثالثة لمساعدة اليونان بقيمة 82 مليار يورو على الأقل والتي تتفاوض بشأنها أثينا مع دائنيها (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي والآلية الأوروبية للاستقرار) منذ أكثر من أسبوعين في أثينا والتي يأملون التوصل إليها سريعا وربما خلال اليوم الثلاثاء.
وتم الاتفاق على يكون عجز اليونان في العام 2015 بمعدل 0،25% من إجمالي الناتج الداخلي قبل أول فائض بمعدل 0،5% من إجمالي الناتج الداخلي في العام 2016 و1،75% في العام 2017 و3،5% في العام 2018، حسب المصدر نفسه.
وكان البرلمان اليوناني قد تبنى في وقت سابق الشق الثاني من التدابير التي تطالب بها الجهات الدائنة اليونان مما يفسح المجال أمام حصول البلاد على خطة مساعدة مالية ثالثة.
وتبنى 230 نائباً من أصل 298 حضروا الجلسة الإجراءات الجديدة مقابل 63 نائباً وامتناع خمسة عن التصويت.

الضغط الأوروبي
وكانت الجهات الدائنة لليونان (الاتحاد الأوروبي والمصرف المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي) قد اشترطت إقرار هذه الإجراءات قبل بدء المفاوضات حول شروط خطة مساعدة ثالثة إلى اليونان بقيمة 80 مليار يورو تم الاتفاق عليها من حيث المبدأ في اللحظة الأخيرة في 13 تموز (يوليو).
ويتعين على اليونان أن تسدد 3،19 مليار يورور إلى المصرف المركزي الأوروبي في 20 آب (أغسطس) و1،5 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي في أيلول (سبتمبر).

فرانس 24 / أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق