دولياترئيسي

جنرال اميركي: مقتل 45 الفاً من داعش خلال سنتين

صرح الجنرال الاميركي شون ماكفارلاند قائد الحملة التي يشنها التحالف بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية ان قرابة 45 الف جهادي قتلوا في العراق وسوريا منذ بدء الحملة التي يشنها التحالف لهزيمة التنظيم المتطرف قبل عامين.
واضاف «تشير تقديراتنا الى انه خلال الاشهر الـ 11 الماضية قتلنا نحو 25 الفاً من مقاتلي العدو. وعندما نضيف ذلك العدد الى 20 الفاً قتلوا بحسب تقديرات (سابقة) فقد تم القضاء على 45 الفاً من مقاتلي العدو وازالتهم من ارض المعركة».
واشار ماكفارلاند الى ان التقديرات بشان الاعداد المتبقية من مقاتلي التنظيم تتراوح بين 15 الفاً الى 30 الف مقاتل، لكنه قال ان الجهاديين يواجهون صعوبات متزايدة في تعزيز صفوفهم.
وصرح لصحافيي البنتاغون من بغداد عبر الفيديو ان «عدد المقاتلين على خط الجبهة انخفض. وقد تقلصت قوتهم ليس فقط من حيث العدد بل كذلك من حيث النوعية – فلم نعد نراهم يعملون بالفعالية عينها التي كانت لهم في السابق ما يجعل منهم هدفا اسهل بالنسبة الينا».
واضاف انه «نتيجة لذلك فقد تزايد انهاكهم مؤخراً».
ويقدر مسؤولون كذلك ان التنظيم خسر 25 الف كلم مربع من الاراضي التي كانوا يسيطرون عليها في العراق وسوريا او نحو 50% و20% على التوالي في كل بلد.
وبدأت العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف قبل عامين تحديداً بهدف وقف الجهاديين اثناء اجتياحهم العراق وسوريا.
واعرب ماكفارلاند عن تفاؤله بشأن استعادة السيطرة على الموصل في العراق والرقة في سوريا، وقال ان ذلك سيؤشر الى «بداية نهاية» الحملة العسكرية.
الا ان وتيرة الحرب تواجه انتقادات، بعد ان بدأت الحملة بوتيرة بطيئة رغم شن اكثر من 14 الف غارة جوية، والجهود المكثفة لتدريب القوات الحليفة، ولكنها لم تنجح في اخراج التنظيم المتطرف من معظم الاراضي الخاضعة لسيطرته.
وقال ماكفارلاند الذي يقود التحالف منذ نحو العام، انه شهد تقدماً كبيراً.
وصرح «لم تعودوا تسمعون كلمة «جمود»، لاننا مع شركائنا خلال العام الماضي تمكنا من الامساك بزمام المبادرة».
واضاف «اصبحنا الان نتحدث عن الابقاء على زخم الحملة في العراق وسوريا. بمعنى اخر نمضي وقتاً اكبر في التفكير بما سنفعله بالعدو بدلاً من التفكير في ما يمكن ان يفعله العدو».
ويتوقع خبراء انهيار تنظيم الدولة الاسلامية، الا ان التنظيم يقاوم بدعوة انصاره الى شن هجمات في انحاء العالم ويرجح ان يستمر كتنظيم ارهابي لسنوات عدة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق