دولياترئيسي

البنتاغون : التدريب الأميركي للمعارضين السوريين يبدأ في الربيع

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الجيش الأميركي حقق تقدما في جهوده لتحديد معارضين سوريين معتدلين لتدريبهم للقتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية وإن مهمة التدريب قد تبدأ في الربيع المقبل.

ورحب الأميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاغون بتصريحات من أنقرة تشير إلى أن تركيا والولايات المتحدة تعتزمان إنجاز اتفاق هذا الشهر بشأن تدريب وتزويد معارضين سوريين معتدلين بالعتاد في إطار حملة تقودها الولايات المتحدة ضد قوات الدولة الإسلامية في العراق وسوريا.
وقال كيربي إن الميجر جنرال مايكل ناغاتا قائد قوات العمليات الخاصة الأميركية في الشرق الأوسط بصدد الحديث مع جماعات معارضة سورية في مسعى لتحديد مجندين لتدريبهم وتزويدهم بالعتاد.
وقال كيربي في مؤتمر صحفي «أعتقد أننا لو مضينا قدماً بوتيرتنا الحالية، فقد نبدأ إجراء بعض التدريب للمعارضة المعتدلة بحلول مطلع الربيع».
وأجاز الرئيس الأميركي باراك أوباما استخدام أكثر من 3000 عسكري أميركي لتقديم المشورة والمساعدة للقوات العراقية وتدريب 12 كتيبة عراقية بينها ثلاث من قوات البشمركة الكردية.
ووافق أيضاً على مهمة للجيش الأميركي لتدريب قوة معتدلة من المعارضة السورية وتزويدها بالعتاد للتصدي للدولة الإسلامية في سوريا.
وتأمل وزارة الدفاع الأميركية أن تتمكن من تدريب حوالي 5000 معارض سوري معتدل سنويا لمدة ثلاث سنوات. ووافقت تركيا والسعودية وقطر على استضافة مواقع لتدريب المعارضين لكن كيربي لم يحدد الموقع المحتمل لبدء التدريب.
وقال كيربي إن الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى جانب تحركات القوات الأميركية والكردية قد نالت من القوة الدافعة للدولة الإسلامية.
ورداً على سؤال بشأن القتلى والجرحى في الحملة قال المتحدث باسم البنتاغون إن الوزارة تعتقد أن مئات عدة من المتشددين قتلوا لكنه قال إنها لا تقدر على حصر كل القتلى وإن القتل ليس الهدف.
وأضاف «الهدف هو إضعاف وتدمير قدراتهم».
وقال إن الجيش يحقق في حوادث عدة ربما تسببت خلالها هجمات أميركية في سقوط ضحايا مدنيين لكن لا يمكنه إعطاء تفاصيل. ورفض مسؤولون عسكريون بوجه عام في الماضي مزاعم بسقوط ضحايا مدنيين.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق