دولياترئيسي

محكمة تمنع فتى بريطانيا من السفر بعد مقتل شقيقيه في سوريا

امر قاضي محكمة بريطانية عليا الثلاثاء بمنع مراهق بريطاني (16 عاماً) من مغادرة بريطانيا خشية ان يتوجه الى سوريا للانضمام الى مقاتلين اسلاميين اسوة باشقائه الثلاثة.
وفي خطوة استثنائية اصدر القاضي انطوني هايدن قراره بوضع الفتى تحت وصاية المحكمة بعد طلب من السلطات المحلية وقال انه يريد ان «يبقي حياة الفتى».
واستمعت المحكمة الى افادة بان اثنين من اشقاء الفتى قتلا في سوريا اثناء مشاركتهما في القتال في صفوف تنظيم جبهة النصرة المرتبط بالقاعدة، بينما اصيب شقيقه الثالث.
وقال محامي السلطات المحلية مارتن داونز في وصفه لـ «تاريخ العائلة غير العادي» ان احد اصدقاء الفتى قتل كذلك في سوريا بينما عمه معتقل سابق في غوانتانامو.
ورفعت القضية امام المحكمة العليا بعد ان علم موظفو السلطات المحلية بان اقارب الفتى يخططون لاخذه في رحلة الى دبي الشهر المقبل.
ووصف القاضي الفتى الذي يحمل الجنسيتين الليبية والبريطانية، بانه «شاب معرض للتأثير عليه» واضاف ان السلطات المحلية تخشى ان يكون «راغباً في ان يسير على الطريق نفسه الذي سار عليه اشقاؤه».
وقال هايدن ان الفتى «نشأ في بريطانيا الحديثة وسط عائلة استثنائية يلتزم فيها الذكور بالجهاد في سوريا المضطربة».
ويعيش الفتى حالياً مع امه التي قال القاضي ان «الحزن ارهقها» ويخشى الا تكون قادرة على ضبطه.
وبوضع الفتى تحت وصاية المحكمة فانها تنزع سلطة ابويه عليه. واكد القاضي انه لا يمكن الان اخراج الفتى من انكلترا وويلز بدون اذن من المحكمة.
ويعتقد ان نحو 700 بريطاني توجهوا الى سوريا منذ اندلاع النزاع من بينهم شبان انضموا الى الجهاديين او نساء يرغبن في الزواج من جهاديين.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق