ارقام الأسبوع

اليورو قرب أقل مستوى في 11 عاماً

ارتفع اليورو مقابل الدولار يوم الاثنين ولكنه يظل عند أقل مستوى في 11 عاماً مع ترقب مستثمرين لتبني البنك المركزي الاوروبي أجرأ خطواته سعياً لمكافحة الانكماش وإحياء اقتصاد منطقة اليورو المعتل.

ويوم الخميس الماضي أطاح البنك المركزي السويسري احدى اخر الركائز القليلة التي تدعم اليورو حين فاجأ الأسواق بإلغاء سقف لسعر الفرنك أمام العملة الأوروبية الموحدة جرى العمل به قبل ثلاثة أعوام.
وجرى تداول اليورو عند 1،1585 دولار مقترباً من أقل مستوى سجله يوم الجمعة عند 1،1459 دولار.
ويتوقع المتعاملون تذبذباً في السوق في نهاية الاسبوع قبل الانتخابات في اليونان يوم الاحد المقبل ويتقدم في استطلاعات الرأي حزب سيريزا المناهض لخطة الانقاذ ما قد يقوض مصداقية الدول التي تتعامل باليورو وعددها 19 .
ويتوقع ان تكون حركة التداول في أسواق العملة بطيئة نسبياً يوم الاثنين بسبب اغلاق الاسواق في الولايات المتحدة وفي غياب أي بيانات اقتصادية تحرك السوق.
ولقي الين دعما ونزلت العملة الاميركية إلى 116،925 ين يوم الاثنين ثم تعافى قليلاً إلى 117،190 ين منخفضاً 0،4 بالمئة خلال اليوم.
وارتفع اليورو 0،7 بالمئة مقابل الفرنك السويسري يقترب من معادلة الفرنك عند 1،0005 فرنك ولكنه خسر نحو 17 بالمئة من قيمته مقابل العملة السويسرية منذ تخلي البنك المركزي السويسري عن السقف.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق