الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقاء بنشعي
كشفت اوساط المشاركين في اجتماع بنشعي الذي ضم الى النائب سليمان فرنجيه الوزيرين السابقين ايلي الفرزلي وكريم بقرادوني ويوسف سعادة، وحبيب افرام وجان عزيز ويوسف فنيانوس وطوني فرنجية، ان اللقاء لم يكن للوساطة بين النائب سليمان فرنجية والعماد ميشال عون، بل كان من اجل السعي لإحياء اللقاء الوطني الذي كان يضم شخصيات مسيحية، تعمل على ملف المسيحية المشرقية، وكان العماد ميشال عون يرعى اللقاء.
وقالت اوساط المشاركين انه جرى خلال الاجتماع البحث في كل الهموم والهواجس لدى المسيحيين، وطرحت اسئلة كثيرة حول مصير المسيحيين في لبنان والمنطقة في ظل الموجة الاسلامية المتطرفة التي خطفت الربيع العربي وحولته عن مساره، مما حمل موسكو على التحرك على خط مسيحيي المشرق، بعد التشاور مع دوائر الفاتيكان الذي شكل خلية ازمة لمتابعة الملف، واعتبرت موسكو ان الرئيس اللبناني المسيحي، الذي يفترض ان يعزز موقعه، هو الضمانة لمسيحيي الشرق، وهذا ما جرى ابلاغه اليه عندما زار جمهورية روسيا الاتحادية.الحق على جبران
ابلغ السيد حسن نصرالله العماد ميشال عون عندما زاره انه ارسل منذ 6 اشهر «الخليلين» الى الرابية لإبلاغه انه مع التمديد للعماد جان قهوجي. وابلغ الوفد الوزير جبران باسيل الذي لم يبلغ عون.

صاروخ القصر
بعد سقوط صاروخ في حرم القصر الجمهوري سألت اوساط في الشارع السني: هل سيسمح للجيش والاجهزة الامنية والقضاء الكشف عن الجهة المسؤولة ام تبقى هذه الصواريخ مجهولة؟!

رفض مستغرب
يستغرب عضو في لجنة الدفاع الوطني النيابية رفض وزير الدفاع حضور الجلسة، كما يرفض ان يشارك فيها وفد عسكري لمناقشته في حوادث عبرا بعدما اثار نواب مشاركة حزب الله فيها؟

الصواريخ المجهولة
تردد ان صواريخ بعبدا اطلقت من خراج سرحمول في الشوف، وليس من اثر في مكان الاطلاق لاستخدام الفاعلين فاناً في العملية.

فاتحة خير
ابدى منسق الامانة العامة لقوى 14 اذارالدكتور فارس سعيد ارتياحه الى الاجتماع المثمر الذي عقده مع اعضاء في «مؤسسة سيدة الجبل» مع البطريرك الراعي معتبراً انه فاتحة للقاءات لاحقة.

الوقت الضائع
ينقل قيادي في 14 اذار عن ديبلوماسي غربي ان لبنان يعيش مرحلة الوقت الضائع وان الاتصالات الناشطة خارجياً قد تنتج حلولاً بين شهري آب (اغسطس) وايلول (سبتمبر).

رئاسة الجمهورية
يسخر احد السياسيين من الذين يبشرون بالفراغ في سدة الرئاسة في ايار (مايو) المقبل، لعدم التمكن من اجراء انتخابات رئاسية، ويقول انه سيكون للبنان رئيس للجمهورية في الاستحقاق الرئاسي.

الغطاء الشرعي
نقل زوارعن مسؤول قوله: «انه اذا كان حزب الله يريد غطاءً شرعياً فما عليه الا العودة من سوريا ودخول حكومة تمام سلام وفق المعايير التي وضعها، والا فإنه يفقد اي غطاء شرعي للدفاع عنه».

بين الحزب والحركة
رداً على دعوات الرئيس ميشال سليمان، المتكررة في الآونة الاخيرة، للأطراف اللبنانية، بتجديد التمسك بإعلان بعبدا القائم على تحييد لبنان، وتأكيد الالتزام بسياسة النأي بالنفس، سربت اوساط قريبة من حزب الله معلومات مفادها ان رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، جدد لرئيس الجمهورية عندما زاره مؤخراً بناء على طلب الاخير التأكيد على الاسباب التي من اجلها رفض الحزب اعلان بعبدا وتحفظ عليه لحظة اقراره. ويحاول الحزب تمرير مواقف عبر نوابه وكوادره ومسؤوليه تعلن رفض الحزب لاعلان بعبدا، في محاولة، كما يقول وزير في الحكومة، للتهرب من التقيد به، بعدما تحول الى وثيقة دولية تبناها مجلس الامن من ضمن وثائقه، واقليمية بعد موافقة مجلس الجامعة العربية عليها، ودعوة لبنان الى تبنيها. اما الرئيس نبيه بري فقد حذّر من انعكاسات استمرار الازمة السورية على لبنان واكد ان اعلان بعبدا ما زال صالحاً للتقليل من انعكاس هذه الازمة على الوطن. واستغرب مصدر وزاري هذا التباين في المواقف في شأن تبني اعلان بعبدا بين الحزب والحركة علماً بأنه كان لهما ممثلان في جلسة الحوار التي اقرت الاعلان.

تأجيل سياسي
يقول وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل ان تأجيل الاستحقاقات الدستورية بما فيها مواعيد احالة القادة الامنيين على التقاعد، يعود لأسباب سياسية وليس لأسباب امنية، كما يقول بعض الاطراف، والدليل ان امتحانات رسمية جرت في كل لبنان من دون «ضربة كف». ان ما يجري في المنطقة من تطورات وانتفاضات شعبية بفضل الربيع العربي، لم يحل، دون الالتزام بالاستحقاقات واجراء الانتخابات النيابية وحتى الرئاسية والتمسك بمبدأ المداورة في السلطة. وتبرر اطراف في السلطة التمديد لمجلس النواب 17 شهراً لأسباب امنية، الامر الذي رفضه التيار الوطني الحر، مشيراً الى ان ما جرى هو ضرب للنظام الديمقراطي. ويقول مصدر وزاري انه لا يجوز في الوقت الذي تتجه دول المنطقة الى اعتماد النظام الديموقراطي وتداول السلطة عبر الانتخابات ان ينكفئ لبنان ويتراجع ويعطل اللعبة الديموقراطية بسبب الخلافات السياسية ويتراجع الى الوراء، ويحاول مع كل استحقاق البحث عن ايجاد تبريرات ومخارج للتأجيل. ويقول نائب عوني: نأمل الا نواجه استحقاقات خشية ان يصبح التمديد قاعدة.

النقاط على الحروف
كاشف الرئيس ميشال سليمان كبار الضباط الذين التقاهم في بعبدا برئاسة العماد جان قهوجي بمناسبة عيد الجيش بحقيقة الموقف الذي ورد في خطابه، والذي ترك انزعاجاً لدى بعض الاطراف السياسية. واوضح انه سارع الى رفض القرار الاوروبي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة المنظمات الارهابية، الا ان الموقف لم يتم تحصينه بمواقف وخطوات عملية من قبل حزب الله. وقال سليمان: سبق وقلت للنائب محمد رعد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة ان على الحزب العودة الى الوطن وسحب مقاتليه من سوريا لأن مشاركته في الحرب السورية اسقطت عنه شرعية سلاحه المقاوم كما اسقطت ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة. واشار الى ان الرؤية التي وضعها للإستراتيجية الدفاعية تقوم على كيفية حماية المقاومة والافادة من قدراتها. وشرح الرئيس سليمان بإسهاب ما قدمه من اجل تحصين الاستقرار والساحة المحلية.

وزير ينتقد رئيسه
انتقد احد الوزراء رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي على الصيغة – المخرج لتأجيل تسريح قائد الجيش ورئيس الاركان. واستغرب عدم حصول ذلك من خلال جلسة استثنائية لمجلس الوزراء او عبر مرسوم جوال، واصرار ميقاتي على ان يتم تأجيل التسريح بقرار من وزير الدفاع. ورأى ان الخطوة قد تتحول الى تقليد واجتهاد من شأنهما اضعاف وضعية القائد، خصوصاً انه  يعين بمرسوم فلا يجوز التجديد له او تأجيل تسريحه الا بمرسوم. واستغرب الوزير كيف ان ميقاتي وقع مرسوم تخريج الضباط وانشأ هيئة الاشراف على الانتخابات بعدما استقالت الحكومة. وسأل: لماذا يرفض الآن اصدار مرسوم تأجيل التسريح؟

مراهنات غربية
تقول اوساط دبلوماسية غربية، ان مواقف الاطراف السياسية في لبنان تؤكد ان لا حل للازمة اللبنانية محلياً، وان الطلاق بين الفرقاء قائم والشرخ كبير ويحاول كل طرف تعزيز مواقفه ومواقعه بإنتظار الاتصالات الجارية في الخارج على مستوى عواصم القرار للاتفاق على الحلول. وعلى لبنان ان يبقى في محطة الانتظار الى ذلك الحين، ولكن يفترض ان يبقى محافظاً على الهدوء والاستقرار لأن الاهمية الان تكمن في استمرار الاستقرار.

الاستقرار في الموازين الدولية
يقول مسؤول امني سابق ان لبنان سيشهد حالاً من الاستقرار تفرضه الظروف الخارجية، وتتماهى معه الاطراف المحلية خشية من تداعيات انهيار الامن الهش. ويوضح المسؤول ان الغرب متمسك بالاستقرار تجنباً لتداعيات التطورات في المنطقة، لذلك يتمسك الغرب بسياسة النأي بالنفس وباعلان بعبدا حول حياد لبنان. ان ايران تحرص على الاستقرار خشية ان ينعكس الانهيار على الوضع في سوريا وعلى حلفائها في لبنان، وان حزب الله لا يريد ضرب الاستقرار لئلا يخسر الدعم الذي يحظى به ويفقد المساحة الشعبية التي تشكل الحاضنة لبيئته مع الخشية من اندلاع الفتنة، وقوى 14 اذار لا تملك القدرة على ضرب الاستقرار وهي تتمسك به. ويبدي المسؤول السابق خشيته من الطابور الخامس ومن ردة فعل القوى الاقليمية المتضررة لا سيما التنظيمات الاصولية والمتطرفين.

افطار المستقبل للقائد
قالت اوساط في تيار المستقبل ان الافطار الذي اقامته النائب بهية الحريري على شرف قائد الجيش العماد جان قهوجي يأتي في سياق مواقف الرئيس سعد الحريري الثابتة في دعم الجيش ومواقف المستقبل منذ حوادث الضنية ونهر البارد الى حوادث عبرا. وهو رد على حملة التشويه والتجني التي دأبت قوى 8 اذار على إطلاقها منذ مدة واضعة المستقبل وقوى 14 اذار والطائفة السنة في مواجهة الجيش.

هيئة الاشراف على الانتخابات
يسأل احد الوزراء عن مصير هيئة الاشراف على الانتخابات التي تم تشكيلها في جلسة استثنائية عقدتها الحكومة المستقيلة في محاولة من الاخيرة للتأكيد على رغبتها في اجراء الانتخابات النيابية، وطالما ان الانتخابات لم تحصل فما هو مصير هذه الهيئة؟ وهل ان اعضاءها يتقاضون تعويضاتهم عن عمل لا يقومون به، خصوصاً وان قانون انشاء الهيئة غامض لجهة تواريخ انشائها ومدة عملها؟

غياب الاتفاق
رد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي على سؤال وزير سابق عن السبب في عدم عقد جلسة استثنائية للحكومة للبت في مواضيع طارئة طالما ان الدستور والاجتهاد يجيزان ذاك؟ بالقول ان السبب يعود الى عدم وجود اتفاق سياسي وتوافق بين الوزراء وتفاهم بين مكونات الحكومة والافضل في هذه الحال الا نعقد اجتماعاً. وعلق الوزير السابق بالقول: ان المشكلة هي في الحكومة؟

لماذا «لا» لريفي؟
بعد ان سارع كبار المسؤولين والحكومة والاطراف السياسية الى ايجاد مخرج لإبقاء قائد الجيش ورئيس الاركان في منصبيهما تحاشياً للفراغ في المؤسسة العسكرية، سألت اوساط وزارة الداخلية: لماذا ممنوع الفراغ في قيادة الجيش ومسموح في قيادة قوى الامن الداخلي؟ فلماذا لم يسارع المعنيون لإيجاد مخرج للتمديد للواء اشرف ريفي من مديرية قوى الامن تجنباً للفراغ؟ ام ان هذه المؤسسة لا تحظى بإهتمام المعنيين؟!

خلية احصاء
تم انشاء خلية امنية في وزارة الداخلية تتولى اجراء مسح للنازحين السوريين الموجودين في لبنان، في عملية احصائية ترمي الى معرفة حقيقة عدد الموجودين في لبنان، ووضع خطة لضبط وجودهم ومراقبته من خلال اجراءات وتدابير سيصار الى اتخاذها عندما تنتهي الخلية من وضع الدراسة حول عدد السوريين الموجودين في لبنان.

الرسالة سياسية
عقد سفراء الاتحاد الأوروبي في لبنان اجتماعاً للبحث في انعكاسات قرار إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب، وذلك في ضوء جولة السفيرة أنجلينا إيخهورست الأخيرة على مختلف المرجعيات والقيادات اللبنانية ولا سيما منها حزب الله. ويقول مصدر دبلوماسي فرنسي: «لو كنا أردنا وضع كل الحزب على لائحة الإرهاب لكنا فقدنا وسائل التحدث معه وهذه مشكلة بالنسبة إلينا لأنه حزب سياسي أيضاً ولا يمكننا التعاطي مع لبنان من دون التحدث مع حزب الله، ولكن في الوقت ذاته لا يمكننا قبول نشاطاته العسكرية. ومن هنا قلنا إن الرسالة سياسية وتعني أننا رافضون لعمليات إرهابية على الأراضي الأوروبية وأيضاً قتاله في سوريا، وللقول له إنه ينبغي العودة الى الدور السياسي البحت».

انفلاش
كشفت مصادر في 14 آذار أن التحرك الذي قامت به إيخهورست في أعقاب قرار الاتحاد كان موضع انتقاد لأنها لم تكن مضطرة للانفلاش في لقاءاتها التي أدت إلى توسيع اجتماعاتها بقيادات الحزب، وإلى إظهار الأخير بهذا الحجم مع أنها كانت في غنى عن جولاتها المكوكية. وأكدت المصادر أن هذه الملاحظات قيلت مباشرة لها من بعض القيادات في 14 آذار، إضافة إلى أن البعض الآخر فيها نقلها بدوره إلى عدد من سفراء الاتحاد الأوروبي ومنهم من أبدى تفهماً.

العبرة في التنفيذ
يقول حلفاء العماد عون في 8 آذار إن ما يقوله من حيث المبدأ صحيح ومعه حق فيه، ولكن لا مجال لتنفيذه ونقله الى أرض الواقع. فاجتماع مجلس الوزراء بشكل استثنائي كان صعباً، والاتفاق على قائد جديد للجيش أصعب وحصول أي مرشح يريده عون على أكثرية الثلثين أصعب وأصعب.
ويبدو أن الإتصالات حسب هؤلاء ستنجح في استيعاب موقفه الرافض للتمديد وإبقائه في إطاره الإعلامي، خصوصاً قريبين منه لفتوه إلى أن التوجه إلى الطعن بالتمديد سيحدث فجوة في علاقته مع المؤسسة العسكرية التي كان قائدها يوماً.

ماذا تغير؟
ماذا دار في «اجتماعات جدة» لقيادة المستقبل؟ وهل بحثت مسألة عودة الحريري تلبية لدعوة بري؟!
عن هذا السؤال يجيب النائب نهاد المشنوق الذي شارك في هذه الاجتماعات، ويقول إن البحث في «مشاورات السعودية» تناول ثلاثة عناوين رئيسية هي: العلاقة مع الجيش (تأييد التمديد للعماد قهوجي) والحكومة (تجديد الدعم لـ تمام سلام) والحوار (تأييد مبدأ الحوار الذي يدعو إليه الرئيس سليمان مع تحفظ على التوقيت)…
أما عن دعوة بري للحريري للعودة وتشكيل حكومة وحدة وطنية، فيدرجها المشنوق في إطار الفولكلور السياسي، ويقول: «الأفضل للرئيس بري أن يدعم الرئيس المكلف، إلا إذا كان يطالب بحكومة وحدة وطنية تغطي مشاركة حزب الله في القتال في سوريا الى جانب النظام في وجه الشعب والثورة في السوريا، وهذا الأمر غير وارد حالياً، ولا الرئيس الحريري في وارد مناقشته. ثم، ما الذي تغيّر سياسياً ليقول بري للحريري تفضل وشكّل حكومة وحدة وطنية؟ قبل أن يطرح الرئيس بري اسم سعد الحريري لتشكيل حكومة وحدة وطنية، الأفضل له أن يراجع مرحلة إقالة الحريري، ويرى ماذا تغيّر في القواعد السياسية بما يجعله يقول له تفضل شكّل حكومة وحدة وطنية».

للمصالحة لا للمناورة
قال الرئيس نبيه بري تعليقاً على انتقادات المستقبل له: «ما دام البعض لا يثق في أي مبادرة أو فكرة تكون صادرة عني، فقد قررت أن أقف مكتوفاً وأن أكتفي بالمراقبة». وأكد أن الهدف من دعوته الحريري الى العودة هو تأمين الظروف الملائمة للمصالحة الداخلية، وهي ليست للمناورة السياسية.

زيارة مربكة
زيارة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية الى كسروان (القليعات) للقاء النائب السابق فريد هيكل الخازن، أثارت حفيظة العماد ميشال عون، خصوصاً أنها تأتي في ظل توتر سياسي متواصل مع فرنجية بسبب مواقفه الأخيرة المتعارضة في مسألتي التمديد لمجلس النواب والتمديد لقائد الجيش، وخصوصاً أيضاً أنها المرة الثانية التي يزور فيها فرنجية جبل لبنان (بعد زيارته الأولى الى بكفيا للقاء النائب سامي الجميل) من دون أن يمر على الرابية.
وتسأل أوساط قريبة من التيار الوطني الحر: ماذا سيكون موقف فرنجية لو قام العماد عون بزيارة الى زغرتا للقاء النائب السابق ميشال معوض والتنسيق معه؟!

اسرار
طرح الرئيس ميشال سليمان في لقاءاته مع المسؤولين الإيرانيين مسألة أهمية تحييد لبنان عن الصراع الإقليمي.
يقوم النائب السابق إيلي الفرزلي والوزير السابق كريم بقرادوني بمساعٍ لمصالحة العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية. وأسفرت هذه المساعي عن هدنة سياسية وإعلامية، ولكن زيارة فرنجية الى الرابية غير مطروحة حالياً.
رداً على السؤال الذي طرحه الرئيس سعد الحريري: ماذا سيفعل حزب الله لو «طار بشار الأسد»؟ رد نائب في حزب الله بطرح سؤال مضاد: ماذا سيفعل الحريري لو بقي بشار الأسد؟!
 لوّح الوزير جبران باسيل بالكشف عن خلفيات موضوع «مياومي الكهرباء» والجهة التي تحركهم ولأي أهداف، خصوصاً بعدما تم الاتفاق معهم وأعطوا حقوقهم.
 تبدي أوساط دبلوماسية خشيتها من أن يكون الهدوء الذي شهده لبنان في الأسابيع الماضية «هدنة رمضان»، وأن تشهد المرحلة المقبلة أحداثاً أمنية «نوعية».

لقطات
للسنة الثانية على التوالي لم يشارك حزب الله في الذكرى السنوية لنائب صيدا السابق مصطفى سعد من دون الاعلان عن السبب. وقالت اوساط صيداوية انه بعد ظاهرة الشيخ احمد الاسير احجم الحزب عن المشاركة في اي مناسبة بعدما شعر بوجود عدائية له داخل البيئة الصيداوية.
امتنع حزب الله وحركة امل عن التعليق على سقوط صواريخ في محيط قصر بعبدا ولم يصدرموقف استنكارمن اي مسؤول، حتى السيد حسن نصرالله لم يتطرق الى الحادثة في كلمته الاخيرة كما لم يجر الرئيس نبيه بري اتصالاً ببعبدا للإستنكار.
قال ديبلوماسي غربي ان الوضع في لبنان بات مرتبطاً بالتطورات في المنطقة. واشار الى ان القمة الاميركية – الروسية للإتفاق على الحلول تأخرت بسبب قضية ادوار سنودن المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي الذي حظي باللجوء السياسي.
 قال وزير مطلع انه بعد سقوط س.س (السعودية – سوريا). فقد لبنان اي غطاء ومظلة خارجية، لاسيما اقليمياً وان الاتصالات تجري الان لتوفير مظلة س.أ. (السعودية – ايران)
اكد الرئيس سعد الحريري في اطلالته الاخيرة ان مشروع السنة هو مشروع الدولة والجيش فهم جمهور الرئيس رفيق الحريري الذي راهن على الدولة ومؤسساتها.
يقول وزير الاقتصاد نقولا نحاس ان الخلاف حول امكان مجلس النواب التشريع في ظل حكومة تصريف الاعمال من دون مرسوم فتح دورة محددة بالمواضيع والزمان، لم يحسم بعد؟
يحرص احد مكونات 8 اذار على استخدام عبارة «المؤجل تسريحه» بعد اسم قائد الجيش العماد جان قهوجي في موقف اعتراضي على الخطوة.
يكشف ديبلوماسي عربي عن مضمون ما جرى بين السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري والعماد ميشال عون عندما التقاه في الرابية. فقال عسيري لعون: «لا نريد منك الا الوقوف الى جانب الرئيس ميشال سليمان ومع الشرعية ومع مشروع الدولة».
ينقل ديبلوماسي عربي عن مسؤول في حزب الله قوله منذ اكثر من سنة ان الحزب ليس مع وصول  العميد شامل روكز الى قيادة الجيش لانه ليس مرناً ومطواعاً.
يعتبر وزير سابق ان زيارة الرئيس ميشال سليمان الى ايران جاءت تلبية لدعوة تلقاها للمشاركة في حفل قسم اليمين للرئيس روحاني، وقد شدد الجانب الايراني على مشاركته في الحفل.
تغادر السفيرة الاميركية مورا كونيللي لبنان في 20 الجاري بعد ان تكمل زياراتها الوداعية لتنتقل الى مركز مهم في الادارة، ويصل السفير الجديد ديفيد هيل مطلع شهر ايلول (سبتمبر) المقبل.
دخل ملف مخطوفي اعزاز «الثلاجة» رداً على مواقف الامين العام لحزب الله حسن نصرالله واستمرار مشاركة مقاتليه في الحرب في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق