مفكرة الأسبوع

توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الاوروبي و«بلديات إقليم الخروب الجنوبي»

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين إتحاد بلديات إقليم الخروب الجنوبي ممثلة برئيسها المحامي حسيب عيد وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي التابع لمشروع الاتحاد الاوروبي «لدعم مالية البلديات» ممثلة برئيس الفريق السيد والتر فان دام.

أقيم حفل التوقيع في مقرّ الاتحاد في جون، في حضور النائب علاء الدين ترّو ممثلاً النائب وليد جنبلاط والوزير السابق الياس حنا والمدبّر العام للرهبانية الباسيلية المخلصية الأب عبدو رعد ممثلاً الرئيس العام الارشمندريت أنطوان ديب وممثلين عن نواب المنطقة وعن القوى والاحزاب السياسية٬ وأعضاء الاتحاد ورؤساء البلديات، وممثلين عن المجتمع المدني و الجمعيات وفريق تنفيذ مكوِّن تنمية القدرات.
بموجب مذكرة التفاهم، سيقوم الفريق المنفّذ لمكوّن تنمية القدرات من الاتحاد الأوروبي بمساعدة إتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي بوضع خطة استراتيجية لتعزيز التنمية المحلية للبلديات والقرى من خلال عملية تشارك في التخطيط. ويتضمن:
– اختيار اتجاه التنمية المستقبلية للاتحاد والبلديات الأعضاء فيها: أية قطاعات اقتصادية واجتماعية.
– اختيار مشروع إنمائي واحد على الأقل بهدف تحفيز النمو على المدى المتوسط ​​والطويل واستراتيجية للحصول على التمويل.
– قدرة الاتحادات على الاعتماد على ذاتها في المستقبل من ناحية التخطيط للتنمية.

وشكر المحامي حسيب عيد في كلمته الاتحاد الاوروبي على هذه المبادرة التي ستشكل الحجر الاساس في عمل اتحاد بلديات اقليم الخروب الجنوبي المستقبلي في سعيه لتنمية المنطقة والقرى التابعة للاتحاد.
وأضاف «نأمل أن تكون مذكرة التفاهم فاتحة خير ونتمكن بتنفيذ ما ستتضمنه الخطة الاستراتجية في ظل الظروف التي تمرّ بها البلاد».
وأكّد السيد ولتر فان دام: «يسعى الاتحاد الأوروبي من خلال هذا التعاون الى دعم اتحادات البلديات كي تشهد تطوّراً ونمواً وبناء مستقبلها. وتهدف مذكرة التفاهم الى مساعدة الاتحادات بتحديد مشاريع التنمية التي تحتاج إليها من خلال إعطائها الخبرة والادوات اللازمة وبالتالي ستتمكن من الحصول على التمويل لتحقيق مشاريعها».

مكوّن تنمية القدرات
يهدف مكوّن تنمية القدرات ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي «لدعم مالية البلديات» إلى دعم إصلاح تمويل البلديات من خلال تنمية القدرات الإدارية في كل من وزارة الداخلية و البلديات من جهة والبلديات من جهة أخرى.
يتألف من ثلاثة مكونات فرعية:
– تحديد ونشر أفضل الممارسات في مجال تمويل البلديات.
– التغيير المؤسساتي في المديرية العامة للبلديات.
– دعم للتخطيط الاستراتيجي في قطاع البلديات والذي سيساعد البلديات واتحادات البلديات في تحديد المشاريع والسياسات التي ستعود بأكبر قدر من الفائدة لمواطنيها.

ويشكّل مكوّن تنمية القدرات جزءاً من مشروع الاتحاد الاوروبي لدعم مالية البلديات (MUFIN) والذي يهدف الى تحسين البنية التحتية على المستوى المحلي، وتعزيز قدرات المؤسسات اللبنانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق