رئيسيسياسة عربية

اليمن: وقف اطلاق النار يبدأ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء ومقتل قائدين عسكريين سعودي واماراتي

فيما يدخل اتفاق لوقف اطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ بدءاً من منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، وقبل ساعات من بدء مفاوضات في سويسرا بين طرفي النزاع، بحسب ما افاد معين عبد الملك، احد اعضاء الوفد الحكومي الى المفاوضات لوكالة فرانس برس الاثنين واكده مصدر مقرب من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن اثنين من كبار القادة العسكريين من السعودية والامارات قتلا الى جانب جنديين سعوديين في اليمن في وقت يحتدم فيه القتال مع جماعة الحوثي قبل محادثات السلام المتوقعة غداً.

واوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية «نعت قوات التحالف المشتركة العقيد الركن عبدالله بن محمد السهيان (سعودي)، وسلطان بن محمد علي الكتبي، أحد ضباط القوات الإماراتية، اللذين استشهدا فجر اليوم الاثنين أثناء قيامهما بواجبهما في متابعة سير عمليات تحرير تعز» بجنوب غرب اليمن.
وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) إن الضابط الاماراتي سلطان محمد علي الكتبي قتل يوم الاثنين قرب تعز. كما نعت قناة العربية الحدث عبدالله السهيان وهو ضابط سعودي كبير وبثت صوراً له مصحوبة بآيات قرآنية.
وقالت جماعة الحوثي عبر ذراعها الإعلامية إن الضابطين قتلا في هجوم صاروخي على ساحل البحر الأحمر.
ويحارب الحوثيون وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح مقاتلين مدعومين من دول الخليج.
ويتوجه ممثلون للحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يقوده صالح إلى سويسرا غداً الثلاثاء لاجراء محادثات مع الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.
ومن المقرر أن تدخل هدنة مدتها سبعة أيام وقابلة للتجديد حيز التنفيذ يوم الاثنين بالتزامن مع المحادثات.
وكانت هناك مبادرتان في السابق لوقف اطلاق النار في أيار (مايو) وتموز (يوليو) لكن تبادل الطرفان الاتهامات بارتكاب خروقات بعدهما.
وتقود السعودية تحالفاً عربياً في حملة عسكرية منذ أواخر آذار (مارس) لمنع الحوثيين المتحالفين مع إيران من السيطرة على اليمن بالكامل بعدما تقدموا صوب الجنوب العام الماضي واستولوا على صنعاء.
ونجحت الحملة في استعادة مدينة عدن الجنوبية ومدينة مأرب في شمال شرق البلاد لكنها لم تتمكن حتى الآن من استعادة تعز أو وقف الهجمات على الحدود السعودية والتي أسفرت عن مقتل العشرات من جنود المملكة.
وبعيداً عن ساحة الصراع الرئيسية استولى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على أغلب مناطق محافظة حضرموت وعجزت  القوات الحكومية عن التصدي لهجمات يشنها مقاتلون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.
وتشعر الدول الغربية بقلق متزايد من التكلفة الانسانية للحرب التي قتل فيها أكثر من خمسة آلاف شخص من بينهم أكثر من ألفي مدني وجعلت اليمن على شفا مجاعة.

أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق