ارقام الأسبوع

النفط في أطول موجة هبوط منذ 2008

هبط النفط الخام أكثر من دولارين إلى أدنى مستوى له خلال خمس سنوات في التعاملات الآسيوية اليوم الإثنين مواصلاً موجة هبوط حادة بعد قرار أوبك عدم خفض الانتاج الأسبوع الماضي.

وهبط النفط الخام الأميركي ومزيج برنت على مدى خمسة اشهر متتالية في أطول فترة تراجع للنفط منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.
وهبط الخام الأميركي إلى نحو 64 دولاراً وتراجع مزيج برنت إلى أقل من 70 دولاراً للبرميل بعد أن أبلغ وزير البترول السعودي نظراءه في أوبك الأسبوع الماضي إنه يتعين عليهم مواجهة طفرة النفط الصخري الأميركي.
وكتب محللو ايه.ان.زد في مذكرة «يمكنهم(في اوبك )تحمل سعر 60 دولاراً للبرميل ولكن السعر سيقوض المنافسة العادلة – لقطاع كبير من النفط الصخري الاميركي على سبيل المثال – كما سيرجىء بكل تأكيد أي استثمار في زيادة طاقة الانتاج المستقبلية (…) يلعبون لعبة النفس الطويل اعتمادا على أن الاخرين لا يمكنهم ان يفعلوا الشيء عينه».
ونزل برنت الى 67،82 دولار للبرميل وهو أقل مستوى منذ تشرين الأول (اكتوبر) 2009 وفي الساعة 0733 بتوقيت غرينتش كان منخفضا 1،71 دولار عند 68،44 دولار للبرميل.
وهبط الخام الاميركي 1،49 دولار إلى 64،66 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق من اليوم لأقل مستوى منذ تموز (يوليو) 2009 عند 64،10 دولار.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق