دولياترئيسي

شتاينماير يشدد على اهمية مراقبة وفاء ايران بالتزاماتها النووية

اشاد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الاحد في طهران بالثقة التي منحت لايران، مع تشديده في الوقت نفسه على اهمية مراقبة وفاء هذا البلد بالتزاماته، وخصوصاً على الصعيد النووي.
وكان شتاينماير يتحدث قبل ان يعلن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة رسمياً الاحد بدء رفع العقوبات المفروضة على ايران التزاماً بالاتفاق النووي الذي وقع في 14 تموز (يوليو) بين طهران والقوى الكبرى.
وصرح الوزير الالماني للصحافيين «اليوم (امس الاحد) هو يوم مهم (…) اذ يدخل الاتفاق النووي فعلياً حيز التنفيذ بعدما تطلب اثني عشر عاماً من المفاوضات مع ايران».
واضاف «لقد تم رفع عقبة بالغة الاهمية لتجاوز النزاع الطويل مع ايران».
لكنه اكد انه «لم يتم القيام بكل شيء بعد. السؤال الان هو: (هل ستظهر ايران انها تفي بالتزاماتها؟)».
وتابع «سنعاين ذلك من كثب. الثقة جيدة لكن المراقبة افضل».
وقال شتاينماير ايضاً «لهذا السبب يلحظ الاتفاق مع ايران سلسلة من اجراءات المراقبة والشفافية» و«فقط حين تنفذ (الالتزامات الايرانية) يمكن رفع العقوبات العام المقبل»، مشدداً على ان «هذا الامر لن يحصل بالتأكيد قبل نهاية كانون الثاني (يناير)».
وستسلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 كانون الاول (ديسمبر) «خلاصاتها النهائية» حول وفاء ايران بالتزاماتها، وفي ضوء ذلك توافق رسمياً على تنفيذ اتفاق 14 تموز (يوليو) النووي.
وطلب الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد رسمياً من ادارته الاعداد لتعليق العقوبات الاميركية على ايران بموجب الاتفاق النووي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق