سياسة لبنانية

توقيف مذيعة التلفزيون اللبنانية البريطانية ليليان داود في مصر وترحيلها الى لبنان

أوقفت الشرطة المصرية مذيعة التلفزيون اللبنانية-البريطانية ليليان داود بعد ظهر الاثنين في القاهرة بعيد توقيعها على انهاء تعاقدها مع قناة «اون تي في» المصرية الخاصة حيث كانت تقدم برنامجاً سياسياً، بحسب ما قال زوجها السابق لوكالة فرانس برس.
وقال خالد البري لفرانس برس «جاء ثمانية رجال قالوا انهم من شرطة الجوازات واصطحبوها الى مكان لا نعلمه بعد ان اخذوا هاتفها وجواز سفرها البريطاني».
وكانت داود تتعرض لحملة شديدة منذ أشهر عدة من قبل اعلاميين من انصار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكذلك من مؤيديه على شبكات التواصل الاجتماعي الذين كانوا يطالبون بترحيلها ويتهمونها بمعارضة النظام.
وتابع البري «اكدوا لنا انهم سيتحققون ما اذا كانت اوراق اقامتها في مصر سليمة ام لا وانه سيتم ترحيلها في حال لم تكن سليمة».
وتابع «لم نبلغ بأي شيء رسمياً عن مكان وجودها حتى الان او عن ترحيلها».
واوضح ان ليليان داود حصلت على الاقامة في مصر استناداً الى عملها في القناة «وتم توقيفها بعد نصف ساعة فقط من توقيعها على انهاء التعاقد مع هذه القناة».
واكد البري ان داود، التي كانت تعمل في السابق صحافية في «بي بي سي» في لندن، لبنانية الاصل ولكنها تحمل الجنسية البريطانية واقامتها في مصر مسجلة على جواز سفرها البريطاني.
ومنذ اطاحة الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز (يوليو) 2013، شهدت مصر حملة ضد الاخوان المسلمين.
وكان رجال الأمن قد اصطحبوا داود من منزلها في حي الزمالك في القاهرة وتوجهوا بها إلى المطار.
وصرحت مصادر في مطار القاهرة بأن داود وصلت إلى صالة المسافرين بصحبة عدد من رجال الأمن وقبل دقائق من إقلاع رحلة مصر للطيران رقم 713 والمتجهة إلى بيروت حيث لم تكن بصحبتها أية حقائب.
وكانت داود تقدم برنامج «الصورة الكاملة» الذي يناقش قضايا سياسية محلية.
وتوقف برنامج الصورة الكاملة على شاشة قناة (أون تي في) بعد أن باعها رجل الأعمال البارز نجيب ساويرس في أيار (مايو).
وكانت داود قد كتبت في حسابها على تويتر مساء الاثنين تقول «أعلن إنهاء تعاقدي رسمياً مع (أون تي في مصر) بعد 5 سنوات بدأناها في يونيو (حزيران) 2011».

ا ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق