الأسبوع الثقافيثقافة

مصر تعيد افتتاح دار الكتب في باب الخلق بعد ترميمها وتطويرها

أعادت مصر يوم الأحد افتتاح دار الكتب بمنطقة باب الخلق بوسط القاهرة بعد ترميمها وتطويرها وتزويدها بأحدث نظم العرض والتأمين لمحو آثار الضرر الذي لحق بالمبنى جراء انفجار استهدف مديرية أمن القاهرة في 2014.
وبلغت التكلفة التقديرية للمشروع نحو 33 مليون جنيه مصري (نحو 1.87 مليون دولار) أسهمت إمارة الشارقة في دولة الإمارات بالجزء الأكبر منها.
حضر احتفال إعادة الافتتاح رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وحاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ووزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين إضافة لسفراء ودبلوماسيين عاملين في مصر.
وقال الشيخ سلطان الذي تلقى تعليمه الجامعي في القاهرة منتصف الستينيات من القرن العشرين «مصر ليست كأي بلد. تختلف، ولذلك لها علينا أن نقف معها».
وأضاف «اليوم افتتاح طاقة من طاقات النور، ونحن نأمل أن تكون هناك مواكبة، ونحن لن نتأخر في كل ما ينفع مصر وينفع هذا الشعب الطيب».
وتحتوي دار الكتب التي تأسست في 1870 على مجموعة من أندر الكتب والمخطوطات ومسكوكات وعملات ذات قيمة أثرية كبيرة.
وقالت عايدة عبد الغني المشرف العام على دار الكتب بباب الخلق إن التطوير شمل إضافة شاشات العرض التفاعلي التي يمكن من خلالها التعرف على جميع مقتنيات المكان وكذلك الإضاءة وتركيب ستائر عازلة للحرارة والأتربة.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق