أبرز الأخبارسياسة عربية

دول الخليج والولايات المتحدة تطالب باستكمال إعادة ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية

طالبت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأربعاء، باستكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية «لما بعد العلامة رقم 162». جاء ذلك في بيان مشترك بعد اجتماع وزراء دول الخليج والأمين العام للمجلس جاسم البديوي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في نيويورك.
دعت دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في بيان مشترك الأربعاء، إلى استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية العراقية، «لما بعد العلامة رقم 162».
يأتي البيان بعد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن والأمين العام للمجلس جاسم البديوي في نيويورك.
كما دعوا الحكومة العراقية إلى «الإسراع بتسوية الوضع القانوني الداخلي لضمان استمرار تطبيق الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله بين الكويت والعراق لعام 2012».
وقال البيان: «جدد الوزراء دعمهم لقرار مجلس الأمن رقم 2107 (2013) بشأن إحالة الملف المتعلق بإعادة جميع الكويتيين إلى وطنهم، بمن فيهم الكويتيون المفقودون، وإعادة الممتلكات الكويتية، بما في ذلك الأرشيف الوطني، إلى بعثة الأمم المتحدة في العراق… ودعوا العراق والأمم المتحدة إلى بذل أقصى الجهود للتوصل إلى حل لجميع القضايا المتعلقة بهذا الشأن».
وتم ترسيم الحدود البرية بين البلدين من قبل الأمم المتحدة في 1993 بعد غزو العراق للكويت، لكنه لم يغطي طول حدودهما البحرية، وترك حل هذا الأمر للبلدين المنتجين للنفط.

فرانس 24/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق