مجتمع

دفعة جديدة من خريجي «رودز فور لايف»

زينة قاسِم:  لبنان أصبح دولة متطوّرَة في أساليب التدخّل السّريع لإنقاذ مصابي الحوادث

أكَّدت رئيسة جمعية «رودز فور لايف» زينة قاسم أن «لبنان بات على خريطة الإنقاذ الدولية بفضل الدورات التي بات مِئات أطباء الطوارىء وأفراد طَواقم التمريض والإسعاف في الصليب الأحمر اللبناني يطبقونها في عملهم اليومي والتي طورت مقارباتهم في علاج ذوي الإصابات البليغة بِما يزيد على السبعين في المئة».

وجاء كلام قاسِم خلال تخريج دفعة جديدة من أطباء الطوارىء ضمّت 13 طبيباً من مستشفيات الجامعة الأردنية (بتغطية من المستَشفى) والمعونات والزهراء وحيرام وحمود والجامعة الأميركية والساحِل والبقاع الغربي والبتول والشيخ راغب حرب والجامعة اللبنانية الأميركية وصلاح غندور والجعيتاوي والمقاصِد و«بَل فو» وبنت جبيل، و15 مسعفاً ومسعفة من الصّليب الأحمر اللبناني.
وأضافت: «لقد بدأ لبنان بفضل هذه الدوّرات التي تُعطَى بالتّعاون مع المركز الطبّي في الجامعة الأميركية في بيروت بالإنتقال من دولة تقليدية إلى دولة متطورَة في أساليب التدخل السريع للإنقاذ المتخصص».
واعتبرَت قاسِم أن «المطلوب في هذه المرحلة الإنتقال من حَملات التوعية على أهميتِها إلى العمل في ساحة الإصابة وفي المستشفى وإلى تأسيس نظام وطني لِداتا الإصابات البليغَة يَسمَح بقياس حجم نتائِج هذا العَمَل بِما يفضي إلى تحقيق تدنٍ في فقدان الأرواح البريئَة والموت الذي يمكن تجّنبه جرّاء الحوادِث كافَّة”».
وأكَدَت قاسِم أن «المؤسسات المانِحَة بدأت تتلمس حجم الإنجاز ما دفعها إلى عقد شَراكة إستراتيجية مَع الجمعية كانت باكورتها إلتزام بنك عوده تَغطية تكاليف دورات طواقم التمريض ATCN، والتزام فرنسبنك تغطية تكاليف دورات أطباء الطوارىء ATLS  في كلّ المستشفيات وعلى كامِل الأراضي اللبنانية للعام ٢٠١٥»، والتزام البنك اللبناني للتجارة تغطية تكاليف دورات المسعفين PHTLS على مدى السنوات الثلاث المنصرمة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق