دولياترئيسي

قتيل وعشرات الجرحى في قصف صاروخي روسي على أوكرانيا

قتل شخص وأصيب عشرات آخرون بجروح الثلاثاء في قصف صاروخي روسي طاول مناطق عدة في أوكرانيا من بينها العاصمة كييف، في استمرار لتصاعد القصف المتبادل عبر الحدود بين البلدين.
وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس عن سماع دوي انفجارات عدة صباح الثلاثاء في كييف، ترافقت مع إطلاق صفارات الانذار للتحذير من هجمات مقبلة.
وفي خاركيف بشمال شرق البلاد، قتل شخص وأصيب 20 على الأقل جراء «أربع ضربات على الأقل» أدت الى تضرر مبانٍ مؤلفة من طبقات عدة، إضافة الى بنى تحتية مدنية وسط المدينة، وفق رئيس الإدارة العسكرية أوليغ سينيغوبوف.
وكانت القوات الجوية الأوكرانية أعلنت في وقت مبكر صباحاً، رصد عدد من الصواريخ المتجهة نحو العاصمة بعد تحذيرها من خطر وقوع ضربات روسيّة. وأشارت الى أن التهديد يطاول كذلك مناطق في جنوب البلاد وشرقها.
وأتت هذه الهجمات غداة تأكيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا «ستكثف» ضرباتها على أهداف عسكرية في أوكرانيا، ردّاً على هجوم أوكراني غير مسبوق على مدينة بيلغورود الروسية.
وجاء الهجوم الأوكراني السبت الذي أودى بحياة 25 شخصاً بينهم خمسة أطفال في أعقاب قصف روسي واسع النطاق على أوكرانيا في الأيام الأخيرة للعام 2023 ما أسفر عن مقتل 39 شخصاً في ضربة اعتبرت من بين الأكبر منذ بدء الحرب مطلع 2022.

«ابقوا في ملاجئكم»

وفي كييف، أفاد مراسلو فرانس برس عن سماع دوي أكثر من عشر انفجارات قوية في كييف هزت مباني وسط العاصمة.
وأشار رئيس بلدية العاصمة فيتالي كليتشكو الى أن عشرة أشخاص على الأقل أصيبوا بجروح في مجمع سكني في مقاطعة سولوميانسكي «حيث اندلع حريق جراء الهجوم الصاروخي».
وأكدت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية أن شظايا من حطام صواريخ روسية تمّ اعتراضها، سقطت في عدد من مناطق كييف وطاول بعضها مباني سكنية.
وفي منطقة بتشرسك، أصاب الحطام مبنيين مرتفعين، بينما اندلع حريق في متجر ومستودع، وفق ما أفادت الادارة العسكرية ومسؤول محلي.
وفي منطقة بوديل بشمال كييف، أشار كليتشكو إلى تعرض «محيط بنية تحتية مدنية» للقصف، مشيراً الى أن بعض البنى التحتية المدنية ومبانٍ سكنية في أربع مناطق في العاصمة عانت انقطاعا في التيار الكهربائي ومشكلة في ضغط المياه، بينما تعرض أنبوب لنقل الغاز الى بعض الأضرار.
وشددت الإدارة العسكرية على أنه «بمجرد أن يسمح الوضع الأمني بذلك، ستتم بالتأكيد إعادة التيار الكهربائي الى الجميع».
وكانت القوات الجوية الأوكرانية توجهت في وقت سابق الى سكان العاصمة بالقول على تلغرام «كييف، ابقوا في ملاجئكم. العديد من الصواريخ متجهة نحوكم».
وأشارت الى أن الجيش الروسي يقوم بإطلاق صواريخ بعضها من طراز كينجال، في اتجاه العاصمة.
وكانت القوات الروسية أطلقت هجوماً واسع النطاق بالصواريخ والمسيّرات في 29 كانون الأول (ديسمبر)، طاول العديد من المدن الأوكرانية بما فيها كييف، وأدى الى مقتل 39 شخصاً على الأقل.
وأكدت السلطات الأوكرانية أن روسيا استخدمت في هذا الهجوم «عدداً غير مسبوق من الصواريخ» منذ بدء الغزو في شباط (فبراير) 2022.
وقصفت روسيا مدنا أوكرانية ليلة رأس السنة، في هجوم أكدت أوكرانيا أن موسكو استخدمت خلاله «عدداً قياسياً» من المسيّرات بلغ 90 طائرة، مشيرة الى أنها أسقطت 87 منها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق