رئيسي

ماذ دار في اجتماع الملك عبدالله وامير قطر؟

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في جدة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. الزيارة الثانية خلال ثلاثة اشهر، التي قام بها امير قطر الى المملكة وصفت بانها على درجة كبيرة من الاهمية، حيث قدم خلالها الشيخ تميم كشفا بالمتطلبات الخليجية من اجل المصالحة مع قطر. والتي قال انها تحققت. معتبراً ان بلاده «نفذت كل ما هو مطلوب منها».

فقد استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في جدة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر.
التقارير الرسمية حول القمة السعودية – القطرية اشارت الى انه جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين البلدين، إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.
ووفقاً لوكالة أنباء قطر الرسمية، كانت الزيارة «أخوية» حيث التقى أمير قطر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود. ورافق الأمير الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووفد رسمي.
وشهدت العلاقات بين قطر والسعودية تقارباً في الفترة الأخيرة، حيث استقبل أمير قطر، في قصر البحر في العاصمة الدوحة، في 5 آب (اغسطس) الماضي، وزير الحرس الوطني السعودي، الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز. وزار أمير قطر مدينة جدة في 22 تموز (يوليو) الماضي، في زيارة استمرت ساعات، والتقى خلالها العاهل السعودي.

حل الخلاف
الى ذلك، نقلت تقارير لوكالات اخبارية عالمية وعربية، عن مصدر أمني خليجي إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبلغ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أن بلاده بذلت قصارى جهدها لحل الخلاف الخاص مع الدول الخليجية على خلفية علاقات الدوحة مع الجماعات  المتشددة. لكن التقارير اشارت الى ان العاهل السعودي ما يزال غير مقتنع.
وقال المصدر إن الشيخ تميم وصل الى جدة يوم الاثنين الفائت لإجراء محادثات استغرقت ساعتين بشأن هذا الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي الذي يمثل صدعا غير معهود بين أغنى دول في العالم العربي له تداعيات في أرجاء منطقة الشرق الاوسط.
وقال المصدر إن السلطات السعودية لا يبدو انها اقتنعت اقتناعاً كاملاً بتصريحات أمير قطر الشاب. ولم يذكر المصدر مزيداً من التفاصيل.
وكانت السعودية والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة قد استدعت سفراءها لدى قطر في آذار (مارس) الماضي متهمة الدوحة بعدم الالتزام باتفاق يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
ويدور الخلاف حول دور الجماعات الإسلامية لا سيما جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي والمنطقة.
ويقول مسؤولون خليجيون إن الدول الثلاث التي تؤلف مع الكويت وسلطنة عمان وقطر مجلس التعاون الخليجي تريد من الدوحة انهاء جميع صور الدعم المالي والسياسي لجماعة الإخوان التي اعلنتها السعودية منظمة ارهابية.
وبحسب المصدر الذي يتخذ من جدة مقراً له «أراد الشيخ تميم خلال الاجتماع ان يبلغ خادم الحرمين الشريفين السعودي بالأساس ان قطر قد لبت جميع الشروط التي طلبها الملك عبدالله وان ذلك يتعين ان يكون كافيا لوضع نهاية رسمية لهذا الخلاف».
وأضاف المصدر، ان أمير قطر وعد خادم الحرمين الشريفين بأنه سيجعله على اطلاع دائم بالسياسة الخارجية لقطر في محاولة لزيادة الشفافية التي التزم بها بدرجة ما.
ومضى المصدر يقول إن القيادة السعودية لا تزال غير مقتنعة بأن قطر اوقفت تمويل ما ترى الرياض انها جماعات ارهابية في المنطقة.

جدة – «الاسبوع العربي»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق