رئيسي

«داعش» يبسط سيطرته على 21 قرية كردية شمال سوريا

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطر على 21 قرية يقطنها الأكراد في الريفين الغربي والشرقي لمدينة عين العرب، كوباني بالكردية، بعد هجوم عنيف على المنطقة، وأوضح المرصد أن المدينة أصبحت محاصرة و«المنفذ الوحيد إليها هو الأراضي التركية».

وجاء ذلك بعد هجوم مكثف شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» على المنطقة خاض خلاله معارك ضارية مع مقاتلي وحدات الشعب الكردية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن «سيطر تنظيم الدولة الإسلامية خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة على 21 قرية يقطنها مواطنون كرد في الريفين الغربي والشرقي لمدينة عين العرب على إثر هجوم عنيف استخدم فيه الدبابات والمدفعية».
وأشار إلى أن آلاف الأكراد يدافعون عن المنطقة، وأن مدينة كوباني (بالكردية) باتت محاصرة بشكل كامل تقريباً، وأن «المنفذ الوحيد لها هو الأراضي التركية».
وتدور معارك عنيفة بين الطرفين على مسافات قريبة في مناطق عدة بمحيط كوباني، بحسب المرصد، أوقعت خسائر بشرية بين المدنيين والمقاتلين. وتشهد المنطقة حالات نزوح إلى قرى ومناطق قريبة.
ونقلت وكالة رويترز عن قائد عسكري كردي يدعى اوجلان ايسو قوله إن «مقاتلي التنظيم استخدموا الأسلحة الثقيلة ومن بينها الآليات العسكرية أثناء القتال بالقرب من المدينة المعروفة باسم (كوباني) باللغة الكردية».
وفي حال تمكن التنظيم المتطرف من السيطرة على كوباني الحدودية مع تركيا، فسيكون توسع في المنطقة الحدودية التي يسيطر عليها في شمال سوريا وشرقها، وسيصبح خطره داهما على المناطق الكردية في شمال شرق سوريا التي يحاول الأكراد منذ بدء النزاع السوري قبل أكثر من ثلاث سنوات التفرد بإدارتها.
وفي العراق المجاور، استولى تنظيم «الدولة الإسلامية» لدى بدء هجومه في شمال وغرب البلاد في حزيران (يونيو) الماضي على مناطق كردية واسعة. لكن مقاتلي البشمركة الأكراد شنوا أخيرا هجوما مضادا وتمكنوا من استعادة جزء كبير منها، مدعومين بضربات جوية أميركية.

براميل متفجرة
في هذه الأثناء، شنت مروحية تابعة للجيش السوري غارات على بلدة الباب بمحافظة حلب فقتلت 12 مسلحاً متشدداً على الأقل بحسب نشطاء وسكان محليين.
ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن لجان التنسيق المحلية المعارضة قولها إن «مروحية أسقطت براميل متفجرة على مخبز مما أدى إلى مقتل 12 شخصاً على الأقل».
وقال المرصد السوري إن حصيلة القتلى تخطت 15 شخصاً ومن المتوقع أن تزيد.
وتقع بلدة الباب ضمن المناطق التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية.
وتأتي أنباء تلك الغارة في أعقاب تقارير عن تحليق طائرات بدون طيار فوق بعض البلدات في حلب فيما يبدو أنها مهام استطلاعية.

وكالات
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق