أبرز الأخبارسياسة عربية

تقرير أممي: تنظيم الدولة الإسلامية «لم يُهزم» في سوريا ولا يزال «الأخطر»

ترامب: ربما اعلن هزيمة الدولة الإسلامية الأسبوع المقبل

أفاد تقرير لفريق مراقبي عقوبات الأمم المتحدة بأن تنظيم الدولة الإسلامية لم يهزم في سوريا ولا يزال الجماعة الإرهابية الأخطر، في استنتاج يناقض تماماً ما أعلنه الرئيس الأميركي بشأن القضاء التام على التنظيم.
ويشير فريق مراقبي العقوبات في تقريره المقدم إلى مجلس الأمن إلى وجود ما بين 14 و18 ألف مقاتل للتنظيم في سوريا والعراق، من بينهم نحو ثلاثة آلاف مقاتل أجنبي.
وأفاد التقرير بأن «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لم يُهزم بعد في الجمهورية العربية السورية لكنّه لا يزال يتعرّض لضغط عسكري شديد في ما تبقى له من أراض في معقله في شرق البلاد».
وأضاف التقرير أن التنظيم «أظهر تصميماً على المقاومة وقدرة على شن هجمات مضادة».
وكان ترامب أعلن في 19 كانون الأول (ديسمبر) 2018 أنه قرر سحب ألفي جندي أميركي من سوريا، مؤكداً دحر التنظيم المتطرف.
وناقض ترامب في قراره تقويم مدير الاستخبارات الأميركية دان كوتس الذي اعتبر أن التنظيم يشكل تهديداً قوياًفي الشرق الأوسط وللغرب.
والأربعاء جدد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو التزام بلاده إلحاق هزيمة «نهائية» بتنظيم الدولة الاسلامية، لكنّه أشار إلى أن المقاربة قد تتغير في «عصر الجهاد اللامركزي».
وصنّف التقرير الذي تناول أيضاً تنظيم القاعدة وتنظيمات أخرى أدرجتها الأمم المتحدة على قائمة الإرهاب، تنظيم الدولة الإسلامية الأكثر خطورة بينها.
وجاء في التقرير أن «تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام لا يزال مرتبطاً بأنشطة إرهابية أكثر من التنظيمات المنافسة، لذا فهو يشكل أخطر تهديد متخطياً بأشواط (التنظيمات الأخرى)».

شبكة سرية
وأورد تقرير مراقبي العقوبات أن التنظيم وبعد خسارته أراضي «خلافته»” في العراق وسوريا تحوّل إلى شبكة سرية بقيادة زعيمه أبو بكر البغدادي.
وتابع التقرير أن التنظيم قد تقلّص إلى مجموعة متشتتة وهو «يعطي توجيهات لبعض المقاتلين بالعودة إلى العراق للالتحاق بالشبكة هناك» بهدف «”الصمود وتعزيز الصفوف والارتداد في المنطقة المركزية».
وتوقّع التقرير أن يكون بإمكان تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أن يعيد التركيز على العمليات الإرهابية في الخارج، لكن القيادة المركزية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تفتقد في الوقت الراهن للقدرة على إدارة هجمات دولية.
ويبقى التنظيم المتطرف الذي سيطر في 2014 على مساحات شاسعة في العراق وسوريا تنظيماً عالمياً وإن تراجعت اعتداءاته في الخارج في 2018 مقارنة مع 2017.
ويستند التقرير بشكل كبير على معلومات دول أعضاء في الأمم المتحدة ويتناول الفترة بين تموز (يوليو) وكانون الأول (ديسمبر) 2018.
ولا يزال ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف مقاتل في صفوف التنظيم الذي باتت سيطرته تقتصر على جيب صغير في سوريا قرب الحدود مع العراق في محيط بلدة هجين يخوضون القتال، غالبيتهم من العراق، بحسب التقرير.
وتقدّر إحدى الدول الأعضاء عدد المقاتلين الفاعلين للتنظيم في العراق بنحو ثلاثة آلاف مقاتل، لكن حكومات أخرى تؤكد أن عددهم أكبر بكثير.
وأشار التقرير إلى اعتقال نحو ألف مقاتل للتنظيم في العراق وما يناهز هذا الرقم في شمال شرق سوريا لكن الحكومات تواجه صعوبات في التثبّت من جنسياتهم.

ترامب: الهزيمة الأسبوع المقبل
في واشنطن قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنه يتوقع الإعلان بصورة رسمية الأسبوع المقبل على أقرب تقدير عن أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قد استعاد السيطرة على كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال ترامب لوزراء أجانب ومسؤولين كبار آخرين من 79 دولة تقاتل إلى جانب الولايات المتحدة التنظيم المتشدد في سوريا والعراق «لم تعد لهم أراض. إنه عامل كبير.. لم تعد لهم أراض».
وأثار قرار ترامب سحب القوات الأميركية من سوريا بعض الانتقادات في الداخل من مشرعين جمهوريين وديمقراطيين يخشون من استعادة الدولة الإسلامية قوتها.
وكان الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية قال في جلسة لمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء إن التنظيم قد ينهض مجدداً بعد الانسحاب الأميركي المزمع من سوريا.
ولم يتراجع ترامب عن عزمه على الانسحاب قائلاً «نتطلع إلى استقبال محاربينا الشجعان في سوريا استقبالاً حاراً لدى عودتهم للوطن».
وأضاف ترامب أمام تجمع ممثلي التحالف في مقر وزارة الخارجية «جيش الولايات المتحدة وشركاؤنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا فعلياً كل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق».
وتابع «من المتوقع الإعلان رسميا في وقت ما، ربما الأسبوع المقبل، أننا احتوينا الخلافة بنسبة 100 في المئة، لكني أريد انتظار الإعلان الرسمي. لا أريد أن أقول ذلك قبل الأوان».
وفي وقت سابق يوم الأربعاء، طمأن وزير خارجيته مايك بومبيو شركاء التحالف بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا «ليس نهاية معركة أميركا»“ ودعاهم إلى العمل على إلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.
وقال «انسحاب القوات الأميركية من سوريا ليس نهاية معركة أميركا. سنواصل خوض المعركة إلى جانبكم… سحب القوات تغيير تكتيكي في الأساس وليس تغييرا في المهمة. إنه يمثل ببساطة مرحلة جديدة في معركة قديمة».
وتتناقض تحذيرات بومبيو وآخرين من أن الدولة الإسلامية لا تزال تهديداً خطيراً مع ما أعلنه ترامب في كانون الأول (ديسمبر) عن دحر التنظيم وسحب واشنطن قواتها من سوريا وعددها ألفان تقريباً.
وأصاب قرار ترامب المفاجئ شركاء التحالف بالصدمة، بما في ذلك تحالف من فصائل كردية وعربية كانت من بين أكثر القوى فعالية في مواجهة الدولة الإسلامية، ودفع وزير دفاعه جيم ماتيس للاستقالة.
واجتماع الأربعاء هو الأول لمسؤولين كبار في التحالف منذ إعلان ترامب سحب القوات. وشارك في الاجتماع وزراء خارجية تركيا وفرنسا والسعودية والأردن والمغرب والعراق.
ودعا وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، في كلمة بعد بومبيو، الدول إلى المساهمة في كشف «الخلايا النائمة» للدولة الإسلامية في العراق وإعادة الاستقرار إليه.
وقال بومبيو إنه رغم التقدم في مواجهة الدولة الإسلامية في العراق فإن التنظيم لا يزال يحتفظ بوجود قوي في هذا البلد.
وقال بومبيو «على التحالف مواصلة دعم حكومة العراق في جهودها لتأمين المناطق المحررة من ذلك البلد». وأضاف موجهاً حديثه إلى الحكيم «السيد وزير الخارجية، نحن معكم».
وقال ترامب خلال مقابلة أذاعتها محطة (سي.بي.إس) يوم الأحد إن من الضروري الاحتفاظ بوجود عسكري أميركي في العراق حتى تستطيع واشنطن مراقبة إيران.
لكن الرئيس العراقي برهم صالح قال يوم الاثنين إن ترامب لم يطلب إذناً من العراق لتمركز قوات أميركية في أراضيه «لمراقبة إيران». والولايات المتحدة وإيران هما أكبر حليفين للعراق.
ورداً على ما يبدو على تصريحات ترامب، دعا الحكيم الدول إلى الاحترام الكامل لسيادة العراق وأن تتم كل العمليات بمعرفة العراق وبالتشاور مع قوات الأمن العراقية.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق