صحة

وصفة «التحالف الدولي للسكري»: الصيام ممنوع بأمرٍ من الطبيب!

رمضان شهر كريم… نصوم فيه، نصلي، نتشارك سفرة الإفطار والسحور، نتشارك الأمل والفرح والإيمان والصبر والعطاء… لكن ماذا عن مرضى السكري الذين يفترض بهم أن يشاركوا الآخرين بالإيمان والعطاء والصلاة أما الصوم فلا؟ ماذا عن مرضى السكري الذين يُخطئون حين يصرون على الصوم؟ ما هي المحاذير؟ وماذا عن الإستراتيجيات الجديدة لتحسين إدارة مرض السكري لصوم أكثر صحة وسلامة؟

زحمة إستثنائية. هي زحمة «حلوة» مذيلة بتوقيع «سانوفي» بالتعاون مع مؤتمر التحالف الدولي لمرضى السكري والجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصماء والسكري والدهنيات. والهدف حاسم: كشف النقاب عن أحدث الإستراتيجيات لتحسين إدارة مرض السكري. فماذا في تفاصيل «المنتدى الدولي الأول للسكري ورمضان» الذي عقد في بيروت؟ وهل إدارة السكري في رمضان باتت ممكنة أم لا تزال ضمن خانة التمنيات؟
حضر المنتدى جمهور من أطباء الغدد والسكري ومن مرضى السكر ومن المعنيين والمهتمين بالسكري وشارك في تقديم المنتدى كل من رئيس التحالف الدولي للسكّري ورمضان الدكتور محمد حسنين، ورئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصمّاء والسكّري والدهنيات الدكتور منذر صالح، ورئيس قسم الغدد الصمّاء والسكّري في المركز الطبّي للجامعة الأميركية في بيروت البروفيسور ابراهيم السلطي، والبروفسور سامي عازار أستاذ الطب في قسم الغدد الصمّاء والسكّري في المركز الطبّي للجامعة الأميركيّة في بيروت ومدير البرنامج الوطني للسكّري في وزارة الصحة العامة الدكتور أكرم إشتي ورئيس الجمعية اللبنانية للسكري الدكتور محمد صنديد.
 
خبر جديد…
لماذا كل هذا الجمع في مؤتمر سكري؟ ماذا في جديد التوجيهات التي أعطت هكذا مؤتمر كل هذه الاهمية؟
الخبر الجديد هو ما أعلنه رئيس التحالف الدولي للسكري ورمضان الدكتور محمد حسنين وفيه: أنه تم تطوير المبادىء التوجيهية للتحالف بعد مداولات بين مختلف الأطراف المعنية، من مقدمي الرعاية الصحية ورجال الدين واختصاصيي التغذية وسائل الإعلام وتقرر إطلاق مبادىء تكون مرجعاً يستند إليه خبراء الرعاية الصحية ويُمكّن المرضى من اتخاذ قرارات مبنية على مراجع معتمدة للصوم في شكلٍ آمن.
أصبح إذا في متناول كل طبيب كتيب يتضمن المبادئ التوجيهية والتوصيات التي يفترض الإلتزام بها من الطبيب ومن المريض في آن واحد. وجرى التركيز في هذه المبادئ على أهمية الفردية والتوعية وتحديد درجة المخاطر ضمن خطة إدارة مرض السكري، فما يصلح لك قد لا يصلح لسواك، فكل حالة لها مبدأ وكل مبدأ ينطلق من بحث ودراسة وفتوى.
 
ماذا يعني كل هذا؟
نفهم من كل ما سمعناه أن مرض السكري دخل في رمضان  2016 منحى جديداً بات واجباً معه بحسب رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصماء والسكري والدهنيات الدكتور منذر صالح: الحذر ليتفادوا تعريض صحتهم للخطر سواء كان قرارهم الصوم أو الإحجام عنه، ففي الحالتين يجب اتباع المشورة الطبية وأخذ القدرة البدنية للمريض في الإعتبار.
ليس سهلاً أن يصوم المرء 17 ساعة تقريبا فكيف إذا كان الصائم مريض سكري؟ لا، لا جواب تحليلي بعد الآن، فالجواب يكون إنطلاقاً من المبادىء التوجيهية التي أقرها تحالف السكري.

مريض سكري؟
رمضان شهر خير وبركات والصيام مشاركة جميلة وتعبير عن إيمان وصبر لكن الداء قد يرتد أحيانا على المريض بأشكال وخيمة. قد يؤثر على العينين والقدمين والقلب. السكري قد يتحول الى داء شرس إذا أهمل تحت أي حجة كانت. والتذرع بالإيمان والصوم ليس أبدا حجة.

مريض سكري؟ تصرّ على الصوم؟ سمح لك طبيبك؟
ممتاز، هناك أدوية قد تساعد في ذلك، وهناك إرشادات غذائية مساعدة أيضاً، وقياس السكر ضروري لا سيما بين العصر والمغرب وفي حال هبط السكر الى أقل من سبعين يفترض إلغاء الصيام فوراً.
الأكل الصحي تكلمت عنه اختصاصية التغذية رندا فهد فقالت: فليتناول مريض السكري الصائم وجبات صغيرة، فليبدأ بالشورباء، وليتذكر دائماً أن الوجبة الكبيرة ترفع له السكري حتماً. أما في حال شعر بهبوط في السكر فليتناول نصف كوب من العصير أو كوباً من الحليب. الحلويات من جهتها تؤدي الى ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم فلتكن إذا لم يكن منها بد قطعة صغيرة. وليكثر مريض السكر من تناول الألياف مثل الفريكة والبرغل والقمح والكسكس والأرز القمحة الكاملة أما الكيناوا ففوائدها تعادل فوائد البرغل لا أكثر ولا أقل.
العصير الطبيعي غير مستحب، لأن كل نصف كوب يحتوي على 16 غراماً من النشويات، ومريض السكري كما تعلمون يفترض أن يخفض كمية النشويات في طبقه…
معلومات معلومات أما ما يُفترض أن يأتي أولا فهو قياس الدم باستمرار في أيام الصوم لأن الإستهتار بهذا قد يتسبب بمشاكل جمة.
يبقى أن نسأل: ما هي أبرز عوارض ارتفاع السكري؟
ألم في البطن، نقصان في الوزن، تبول كثير، التنفس بسرعة، وجفاف في الجلد والفم.
كيف ندرك أن هبوطاً في معدل السكري حصل؟
ثمة علامات تؤشر الى هذه الحالة أبرزها: رجفة، تعرق، نبضات قلب سريعة، قلة تركيز، جوع شديد وعصبية.
ما هي الخطوات السريعة المطلوبة في حال حصول هبوط في السكر؟
وضع حبة سكر في الفم وتناول كوب عصير طازج.  
مصاب بالسكري؟ مهدد بهبوط السكري في الدم؟ هذه التوصيات قد تفيدك:
– تناول السحور في وقت قريب من الامساك، تحديداً عند الشروق. ولا ضير في تبديل كمية طعامك تكيفا مع أدويتك.
– قلل من نشاطك البدني خلال النهار وكثفه بعد الافطار، واختر الرياضات الخفيفة مثل المشي.
– راقب معدل السكر في جسمك باستخدام ادوات المراقبة الطبية الذاتية بعد السحور وساعة بعد الافطار. ولا تهمل العوامل التي تزيد من احتمالية خطورة المرض.
رمضان يقترب. فليكن صيامكم مباركاً وواعياً. وكل عام وأنتم بخير.

نوال نصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق