دولياترئيسي

بايدن في إسرائيل الاربعاء للتضامن وضمان ايصال المساعدات الى غزة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء، إن الرئيس جو بايدن سيزور إسرائيل الأربعاء لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وللتأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها و«تضامن واشنطن مع تل أبيب والالتزام الصارم بأمنها». وبعد ذلك سيسافر إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن فجر الثلاثاء، أن الرئيس جو بايدن سيزور إسرائيل الأربعاء للتضامن مع الدولة العبرية في أعقاب الهجوم الذي شنته ضدها حركة حماس قبل 10 أيام.
وقال بلينكن للصحافيين في ختام محادثات ماراثونية أجراها في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب مع رئيس وزراء الدولة العبرية بنيامين نتانياهو، إن «الرئيس سيؤكد تضامن الولايات المتحدة مع إسرائيل والتزامنا الصارم بأمنها».
وأضاف خلال ثاني زيارة له إلى الدولة العبرية منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنته عليها حركة حماس في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، أن «إسرائيل لديها الحق، بل من واجبها، الدفاع عن شعبها ضد حماس والإرهابيين الآخرين ومنع وقوع هجمات مستقبلية» ضدها.
وأوضح أن بايدن «سيسمع من إسرائيل ما تحتاج إليه للدفاع عن شعبها، بينما نواصل العمل مع الكونغرس لتلبية تلك الاحتياجات».
كما أكد الوزير الأميركي أن بايدن سيحرص خلال زيارته على التشديد على ضرورة الحد من الخسائر في صفوف المدنيين الفلسطينيين، وإيصال المساعدات الإنسانية إليهم.
وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة حصلت على ضمانات من الدولة العبرية بشأن العمل على إدخال مساعدات إنسانية دولية إلى قطاع غزة الفقير والمحاصر، في الوقت الذي يستعد فيه الجيش الإسرائيلي لشن هجوم بري على الجيب الخاضع لسيطرة حماس.
وقال إن بايدن يأمل أن «يسمع من إسرائيل كيف ستدير عملياتها بطريقة تقلل من الخسائر في صفوف المدنيين وتتيح تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس».
وأضاف: «بناء على طلبنا، اتفقت الولايات المتحدة وإسرائيل على تطوير خطة تتيح للمساعدات الإنسانية المقدمة من الدول المانحة والمنظمات متعددة الأطراف الوصول إلى المدنيين في غزة».
ولفت بلينكن أيضاً إلى أن الجانبين الأميركي والإسرائيلي يناقشان كذلك «إمكانية إنشاء مناطق تساهم في إبقاء المدنيين في منأى من الأذى».

زيارة الأردن

وفي الأثناء، أعلن البيت الأبيض أن بايدن سيتوجه من إسرائيل إلى عمان الأربعاء، لإجراء محادثات مع كل من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين، إن بايدن «سيؤكد مجدداً أن حماس لا تدافع عن حق الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير، وسيبحث مجدداً في الاحتياجات الإنسانية لجميع المدنيين في غزة».
وأضاف أن بايدن «سيكرر قناعتنا بأن حماس لا تمثل الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني، الذي هو أيضاً ضحية».

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق