دولياترئيسي

موت ودمار… دول حوض المتوسط في مواجهة حرائق مستعرة

لا تزال دول عدة في حوض البحر الأبيض المتوسط تكافح لإخماد حرائق عنيفة أتت على الأخضر واليابس وأودت بحياة العشرات بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً تحت تأثير التغير المناخي. ففي فرنسا أتت النيران على حوالي 130 هكتاراً من النباتات في كورسيكا العليا بجنوب البلاد، فيما قتل ثلاثة أشخاص في اليونان وخمسة آخرون في إيطاليا.
موجات حر تتجاوز الأربعين درجة مئوية، قتلى بالعشرات، حرائق مدمرة وإجلاء آلاف السكان والسياح… هو السيناريو الذي تعرفه العديد من الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط منذ أيام تحت تأثير التغير المناخي.
فهذا الصيف أيضاً اندلعت حرائق حصدت أرواحاً كما حصل في الضفة الجنوبية من المتوسط بالجزائر وتونس منذ الأسبوع الماضي فيما تكافح فرنسا وإيطاليا واليونان لاحتوائها بأقل خسائر بشرية.

وضع الحرائق المندلعة في حوض المتوسط:

فرنسا: حريق عنيف في كورسيكا
كافح رجال الإطفاء ليل الثلاثاء الأربعاء حريقاً عنيفاً أشعلته رياح تهدد قرى في كورسيكا العليا، وهي دائرة فرنسية تقع في جزيرة كورسيكا (جنوب).
وقال رجال الإطفاء إن الحرائق كانت قريبة من ثلاث قرى أخرى وخصوصاً من منطقتين فيهما «العديد من النقاط الحساسة والمساكن والمواقع الدينية».
أتت النيران على حوالي 130 هكتاراً من النباتات بحسب آخر حصيلة.

اليونان: ثلاث وفيات بسبب الحرائق
قتل طياران إثر تحطم طائرتهما أثناء إخماد الحرائق وعثر على رجل متفحماً الثلاثاء في اليونان التي تشهد حرائق عنيفة بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً منذ عشرة أيام.
تحطمت قاذفة المياه في واد فيما كانت تحاول إخماد حريق غابة في جنوب جزيرة إيفيا. كان مئات رجال الإطفاء وأربع طائرات على الأقل يكافحون النيران في هذه الجزيرة القريبة من أثينا.
في حين أن صور الغابات والأشجار المتفحمة صدمت كل اليونان، حذر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس من أن مكافحة الحرائق لا تزال «صعبة».

إيطاليا: خمسة قتلى في صقلية
تعرض جنوب إيطاليا لموجة حر مع حرارة وصلت إلى 47،6 درجة مئوية سجلت الإثنين في كاتانيا في صقلية.
وقتل خمسة أشخاص على الأقل في حرائق صقلية فيما حدثت عواصف قوية في الشمال يمكن أن تدفع الحكومة الى إعلان حالة الطوارئ في المناطق الأكثر تضرراً.
أظهرت أشرطة فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب على طول طريق سريع أمام مسافرين مذهولين بالقرب من سيراكوزا بينما التقط مستخدمو الإنترنت صورا لعاصفة قوية قرب فيرونا (شمال).
وذكرت وسائل إعلام مساء الثلاثاء أنه تم العثور على جثتي مسنين في منزل التهمته النيران وامراة تبلغ 88 عاماً قرب باليرمو.
من جانب آخر كافح رجال الاطفاء في صقلية طوال ليل الإثنين الثلاثاء حرائق عدة، وصل أحدها إلى قرب مطار باليرمو الذي أغلق لساعات صباحاً.
البرتغال: يواصل مئات من رجال الإطفاء العمل على احتواء حريق غابات اندلع الثلاثاء في محيط منتجع سينترا السياحي، مما تسبب في ثماني إصابات طفيفة، بحسب الحماية المدنية. وأوضح قائد الحماية المدنية إليسيو أوليفيرا صباح الأربعاء أن الحريق بات «تحت السيطرة».

تونس: احتواء الحرائق بشكل كامل
قال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي الأربعاء إن رجال الإطفاء التونسيين سيطروا بشكل كامل على الحرائق التي اجتاحت مناطق عدة في البلاد بمساعدة عناصر من الجيش الجزائري وطائرات إطفاء من إسبانيا.
واجتاحت حرائق الغابات مناطق في الجزائر وخلفت ما لا يقل عن 34 قتيلاً بينهم 10 جنود، وانتشرت الحرائق في مناطق تونسية من بينها غابات طبرقة وجندوبة وباجة وسليانة وبنزرت.
وقالت الجزائر في وقت سابق الأربعاء إنها تمكنت من احتواء الحرائق التي اندلعت في غاباتها.
وأجبرت حرائق الغابات في تونس المئات على إخلاء منازلهم في ظل موجة حر غير مسبوقة تشهدها منطقة شمال أفريقيا وجنوب أوروبا.
ووصلت درجات الحرارة إلى 49 درجة مئوية (120 فهرنهايت) في بعض مدن تونس هذا الأسبوع.
وقال وزير الداخلية التونسي كمال الفقي للبرلمان إن الحرائق الأخيرة لم تسفر عن خسائر في الأرواح.
وأضاف أن 600 ساكن عادوا إلى منازلهم بعد عمليات إجلاء في وقت سابق.
وأضاف أن عناصر من الجيش الجزائري وطائرات إطفاء من إسبانيا شاركوا في جهود الإطفاء إلى جانب الأجهزة والقوات التونسية.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق