اخبار النجومتلفزيون

برامج رمضان تقدم… مخدرات وخيانة وقتل وكحول!

أثارت مضامين الأعمال الدرامية والإعلانية المعروضة في الفضائيات خلال شهر رمضان جدلاً واسعاً، حيث أشار البعض الى أنها تتعارض مع الحرص على المبادئ والقيم الأصيلة التى يقوم على أساسها شهر الصوم.

وقالت الدكتورة هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس القومي المصري للطفولة والأمومة، إن معظم الأعمال الدرامية بدأت أحداثها بجرائم عنف وقتل وتعاطي مخدرات وخيانة، حيث تضمن أحد المسلسلات مشهد لطفل يقوم بجريمة قتل دفاعاً عن شرف شقيقته ويهرب، كما تضمنت ألفاظاً غير لائقة ومشاهد تتنافى مع قيم المجتمع وحقوق الإنسان، كما لوحظ احتواء المسلسلات والبرامج على مشاهد العنف وانتشار ألفاظ السباب .
وأضافت الدكتورة هالة أبو على أن خط نجدة الطفل في مصر تلقى بعض البلاغات ضد برنامج مقالب شهير يقوم على استخدام النار وأسلوب العنف بما قد يؤدي إلى ترسيخ العنف بين الأطفال المشاهدين وأقرانهم وتقليد ما يشاهدونه، مشيرة إلى ضرورة وقف بث برامج مقالب أخرى تقدم العنف وتجسد نموذج محاكاة فكر داعش العنيف ، وبرامج أخرى يستخدم فيها النار والأسود والحيوانات والسباب والضرب والذى يعد خطراً جسيماً في تربية الأجيال .
وأشار المجلس القومي للطفولة والأمومة أن الأمر لا يخلو من إيجابيات، كبعض الإعلانات التي تتضمن تعليم الأطفال أهمية النظافة الشخصية، وأخرى تؤكد على الصحة العامة للأطفال، بالإضافة إلى تحديد سن المشاهد لبعض المسلسلات…
من جهته، كشف المرصد الاعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزيرة التضامن الاجتماعي في مصر، عن رصده لـ 348 مشهد تدخين وتعاطي مخدرات بإجمالي عشر ساعات على النحو التالي (272) مشهد تدخين بإجمالي (7) ساعات و(27) دقيقة ، و(76) مشهد تعاطي مخدرات وكحوليات بإجمالي (ساعتين) و (35) دقيقة خلال الخمسة أيام الأولى من شهر رمضان .
وحدد المرصد قائمة سوداء تضم الأعمال الدرامية التي إحتوت على مشاهد تدخين وتعاطٍ للمخدرات جاء على رأس القائمة مسلسل الطبال لأمير كرارة للعام الثاني على التوالي ومسلسل الكيف لباسم سمرة.
كما وضع المرصد قائمة تضم الأعمال الدرامية الأقل إحتواءاً على مشاهد تعاطي المخدرات وجاء على رأسها مسلسل (سقوط حر) للفنانة نيلي كريم ومسلسل (رأس الغول) للفنان محمود عبد العزيز ومسلسل (القيصر) للفنان يوسف الشريف و(هي ودافنشي) للنجمة ليلى علوي، ومسلسل (يوميات زوجة مفروسة) للفنانة داليا البحيري.
وجاءت قائمة الأعمال الدرامية الأقل إحتواء على مشاهد التدخين على رأسها مسلسل هبة رجل الغراب ومسلسل نيلي وشريهان.

سي ان ان بالعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق