دولياترئيسي

تشكيل تحالف دولي لمكافحة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الإثنين، عن إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر، في أعقاب سلسلة من الهجمات الصاروخية وبطائرات مسيرة شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن. وقال أوستن، الذي يقوم بزيارة إلى البحرين التي تستضيف الأسطول الأميركي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا. وأضاف أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.
أعلنت الولايات المتحدة الإثنين، تشكيل تحالف دولي للتصدي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر تحت مسمى «المبادرة الأمنية متعددة الجنسيات» يضم عشرة بلدان بينها بريطانيا وفرنسا وإيطاليا والبحرين.
وجاء في بيان لوزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أن «البلدان التي تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسي لحرية الملاحة عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدي الذي تشكله هذه الجهة».
وقال أوستن إن التحالف الأمني سيعمل «بهدف ضمان حرية الملاحة لكل البلدان، ولتعزيز الأمن والازدهار الإقليميين».
ويضم التحالف الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنروج وإسبانيا والبحرين وجزر السيشل.
وصعد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران هجماتهم على ناقلات النفط وسفن الشحن وغيرها في البحر الأحمر.
وإثر الهجمات، علقت شركات شحن كبرى عدة المرور عبر مضيق باب المندب الذي تمر عبره 40 في المئة من التجارة الدولية، إلى حين ضمان سلامة الملاحة فيه.
وكان الحوثيون أعلنوا الإثنين أنهم استهدفوا بطائرتين مسيرتين سفينتين «لهما ارتباط بالكيان الصهيوني» في البحر الأحمر إحداهما نروجية.
فيما تعلن شركات الشحن العالمية الواحدة تلو الأخرى تفادي الممر المائي.
وحذر الحوثيون في بيانهم الإثنين «السفن كافة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من أي جنسية كانت من الملاحة في البحرين العربي والأحمر، حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من ماء ودواء».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق