الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

على الرغم من تأكيد وزارة الصحة بان خطة التلقيح تسير بحسب ما هو مقرر لها ووفقاً للتسجيل على المنصة الرسمية تؤكد مصادر مطلعة بان هناك وساطات لتقديم بعض المواطنين على غيرهم وقد شجعهم على ذلك المخالفة الفاضحة في تطعيم عدد من النواب في المجلس النيابي في اعتداء لافت على حقوق من هم اكبر منهم سناً ولا يزالون ينتظرون ان تمن عليهم وزارة الصحة بتحديد موعد لهم للتلقيح.

لا تزال التحقيقات في انفجار المرفأ يكتنفها الغموض وعلى الرغم من مرور حوالي السبعة اشهر لم يصدر اي قرار يوضح للناس وخصوصاً اهالي الضحايا والجرحى حقيقة ما جرى. وزاد الطين بلة كف يد القاضي صوان عن القضية وذلك ليس لعدم ثقة بالقاضي طارق بيطار بل بالاسلوب السياسي الذي يدار به الملف مما يوحي بان النية في ابقاء الحقيقة مجهولة، حماية لبعض الرؤوس. فمتى تظهر الحقيقة؟

بعد دعوة البطريرك الماروني بشاره بطرس الراعي المواطنين الى عدم السكوت عن الظلم وخصوصاً عن العرقلة التي تقوم بها بعض القوى السياسية لمنع تشكيل حكومة حيادية تتولى انقاذ لبنان. يتوقع المراقبون ان يتجاوز المواطنون جائحة كورونا وينزلوا الى الشارع بقوة هذه المرة واعدين بعدم التراجع حتى يتحقق لهم ما يطالبون به. لذلك فمن المتوقع ان تشهد الايام المقبلة سخونة في التحركات.

اسرار

خطاب البطريرك الماروني بشاره الراعي في الحشد الشعبي الذي زحف الى بكركي مؤيداً مواقف سيدها، كان واضحاً ومدروساً بدقة فرسم خريطة طريق للمستقبل وحدد كيفية العمل من اجل انتشال لبنان من الهوة التي اوقعته فيها المنظومة السياسية المتحكمة بكل مفاصل البلد الامر الذي استغلته بعض القوى الخارجية ودخلت على الخط ووضعت يدها على الدولة وهي تستخدمها كورقة في القضايا الاقليمية.

رحبت الاوساط الشعبية وبعض القوى السياسية بموقف سيد بكركي الذي يتحرك بقوة لانقاذ لبنان وتجنيب شعبه الجوع والفقر والحرمان. وكان لافتاً تنوع القوى التي شاركت في الزحف على بكركي اذ ضمت مواطنين من مختلف المناطق اللبنانية ومن جميع الطوائف المتعايشة على ارض لبنان الامر الذي اعطى تحرك الراعي زخماً وقوة وحرك بعض القوى الخارجية لمساعدة لبنان وشعبه.

موقف البطريرك الراعي والكلمة التي القاها في الحشد الشعبي اثارا اهتمام المجتمعين العربي والدولي بالحزم والصراحة والشفافية التي ابداها الراعي في خطابه وما سبقه من عظات ركزت كلها على الحياد والتعايش والسيادة بحيث لا يبقى لبنان مسلوب الارادة. وتقول الاوساط الدبلوماسية ان تقارير مفصلة في هذا الشأن رفعت الى قيادات الدول الكبرى والفاعلة مشددة على ضرورة التحرك لمساعدة الراعي في مسيرته التي لا رجوع عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق