رئيسي

ما هي المنطقة العازلة التي دعت تركيا لإنشائها؟

دعمت باريس المطلب التركي في إنشاء منطقة عازلة على حدودها مع سوريا. فما هي المنطقة العازلة؟ وما هي الشروط العملية لإقامتها؟

يتطلب إنشاء منطقة عازلة على الحدود بين تركيا وسوريا، استجابة لطلب متكرر من أنقرة ومدعوم من باريس، سلسلة من الشروط ينبغي أن تتوافر قبل تنفيذ المشروع.

ما هي المنطقة العازلة؟
إنها منطقة «تفصل بين طرفي نزاع وتقيم مساحة تحظر فيها الأسلحة»، بحسب تلخيص دومينيك ترينكان الخبير العسكري السابق لدى الأمم المتحدة. والمنطقة العازلة تكون برية، كما يمكن أن تقترن بمنطقة حظر جوي.
والهدف يكون حماية السكان المحليين وكذلك تخفيف الضغط عن تركيا التي تستقبل أكثر من مليون شخص.
وسبق أن أقيمت مناطق عازلة في الماضي بين الكوريتين (منطقة منزوعة السلاح منذ العام 1953 تمتد على عرض 4 كلم وطول 241 كلم تجوبها دوريات من الطرفين) وفي قبرص («الخط الأخضر» منذ 1974) وفي الجولان بين سوريا وإسرائيل تحت إشراف قوة دولية، وبين إريتريا وإثيوبيا (25 كلم عرضاً وألف كلم طولاً منذ العام 2000).
أما بالنسبة الى الحدود التركية السورية، فإن أي منطقة عازلة يجب أن تصل إلى أربعين كلم من العمق بحسب دومينيك ترينكان وأن تشمل ضريح سليمان شاه الأب المؤسس للإمبراطورية العثمانية، الموضوع تحت السيادة التركية في محافظة حلب بسوريا والذي يحرسه جنود أتراك.

شرعية المنطقة العازلة
يشدد جميع الخبراء الذين تم استجوابهم على الضرورة المطلقة لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي تحت الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية الذي يجيز اللجوء إلى القوة قبل إقامة منطقة عازلة.
ولا يعرف موقف روسيا بهذا الشأن. فتركيا هي التي طرحت فكرة المنطقة العازلة منذ العام 2011 وفي حينها أيدت فرنسا والولايات المتحدة أنقرة، لكن بدون قناعة قوية لأنهما كانتا تعتقدان أن روسيا ستمارس حق الفيتو ضد المشروع. لكن مع تبدل الظروف وقيام تهديد تنظيم «الدولة الإسلامية»، هل يمكن أن تلين موسكو موقفها؟

الشروط العملية لإقامة المنطقة العازلة
يمكن أن تقترن المنطقة العازلة بمنطقة حظر جوي ما سيعني منع دخول المنطقة براً والتحليق فوقها جواً.
ومنطقة الحظر الجوي تتطلب تنظيم دوريات لطائرات رادار ومقاتلات. كما تتطلب التثبت من أن سوريا لن تلجأ إلى استخدام دفاعاتها الجوية. وواشنطن وباريس لا تقيمان علاقات مع نظام دمشق. فهل تقبل موسكو أن تقنع الرئيس بشار الأسد بعدم استخدام مضاداته الجوية؟
وعلى الأرض، كيف يمكن منع دخول المنطقة بدون نشر قوات؟ ومن يتكفل بمثل هذه المهمة؟ الأتراك؟ قوات دولية؟ يذكر كل الخبراء بأن دول الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة، حين تعهدت بالانضمام إلى الائتلاف، استبعدت بشكل قاطع إرسال قوات على الأرض.
ورأى ديدييه بيليون، الخبير في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية، أن الأتراك الذين نشروا دبابات على الحدود يمكن أن يساهموا في منع الدخول إلى منطقة عازلة، ولكن بشكل محدود جداً أو بشكل موضعي. وفي مطلق الأحوال، فإن إقامة منطقة عازلة سيستغرق وقتاً.

مواقف متباينة
وظهرت مواقف متباينة من اقامة منطقة عازلة بين سوريا وتركيا، اذ فيما ايدت فرنسا اقامة منطقة عازلة “لاستقبال النازحين وحمايتهم”، نفى البيت الابيض ان تكون هذه المسالة قيد البحث رغم ان وزيري الخارجية الاميركي والبريطاني اعلنا في وقت سابق ان الفكرة تستحق ان تدرس.
وجاء الموقف الفرنسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيس فرانسوا هولاند ونظيره التركي رجب طيب اردوغان وقال الاليزيه في بيان ان «رئيس الجمهورية اصر على ضرورة تجنب مجزرة لسكان الشمال وعبر عن دعمه للفكرة التي قدمها الرئيس اردوغان» بشأن المنطقة العازلة.
وتحدثت الرئاسة الفرنسية عن «وضع طارىء في كوباني» مؤكدة ان «لتركيا دوراً اساسياً تمارسه لتفادي سقوط المدينة بين يدي داعش» و«حماية» سكانها.
وقالت اوساط الرئاسة الفرنسية انه «بالنظر الى الوضع الطارىء والاخطار»، ينبغي مناقشة كل الخيارات وبينها فكرة منطقة عازلة «تتطلب اقامتها تنسيقاً دولياً واسعاً».
ودعا اردوغان مراراً الى اقامة منطقة عازلة ومنطقة للحظر الجوي في شمال سوريا لحماية المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والسكان الذين يفرون من الحرب في بلدهم.
لكن المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست قال للصحافيين ان اقامة المنطقة العازلة «ليست امراً قيد التفكير حالياً»، في تصريح ينافي ما اعلنه وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والبريطاني فيليب هاموند اثر محادثات في واشنطن الاربعاء لجهة ان بلديهما على استعداد «لبحث» فكرة اقامة منطقة عازلة على الحدود بين تركيا وسوريا.
وقال كيري للصحافيين ان «المنطقة العازلة فكرة مطروحة (…) تستحق البحث فيها كما انها جديرة بدراستها من كثب».
بدوره، قال هاموند في مؤتمر صحافي ان لندن «لا تستبعد» فكرة اقامة منطقة عازلة لحماية النازحين بسبب النزاع على الحدود التركية السورية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق