مهرجان

بيروت «ترنم» الميلاد

هي بيروت، ست الدنيا، المدينة التي لا تنام، منارة الشرق النابضة بالحياة، صاحبة الرقم العشرين على قائمة أجمل 25 مدينة في العالم للعام 2013، وها هي اليوم تدوس الظلمات التي تحوطها، تتحدى الخوف، تتحدى الارهاب، تتحدى ابناء ادمنوا هواية  اغراقها حروباً ودماراً، هي بيروت اليوم وكما دائماً، تتعالى على الالم وتشرع ابوابها للعيد، للفرح الآتي، انها «بيروت ترتل»، ترنم، تنشد الاناشيد مرّةً جديدة هذا العام كما في كل عام، تقاوم على طريقتها، وتطلق مواسم الأعياد بمهرجان الموسيقى المقدسة وتكرسه تقليداً سنوياً حجز لنفسه مكاناً على خريطة المهرجانات الأوروبية العالمية ، هي «بيروت ترنم» في رسالة سلام وأمل وتفاؤل وتعلن نفسها مصدر فرح ومدينة تنبض أماكنها ودور عبادتها وساحاتها فناً، رقياً وسلاماً.

ككل سنة منذ 6 سنوات، واحتفاءً بعيد الميلاد وموسم الاعياد، ينطلق مهرجان «بيروت ترنم» يوم الاحد المقبل ببرنامج منوع وعلى مدى 23 ليلة، ما بين الأول من كانون الأول (ديسمبر)  والخامس والعشرين منه، حيث تشهد الكنائس الأثرية في بيروت حركة موسيقيين ومغنين لبنانيين وأجانب معروفين وجوقات أطفال وكبار، وحيث بالتراتيل والترانيم والموسيقى الدينية، ستنبض تلك الأماكن بسقفها العالي وجدرانها المزخرفة وهندستها الجميلة لتضفي أجواء من الفرح على أمسيات وسط العاصمة اللبنانية، بعد ان تحول مهرجان «بيروت ترتل» الذي انطلق قبل ستة أعوام تقليداً ميلادياً، متاحاً مجاناً لكل الناس، ينتظرونه من سنة الى سنة.

جذور ورقي
وعلى غرار الأعوام السابقة، يتضمن المهرجان حفلات تقدم الألحان والترانيم الميلادية من الجذور السريانية والبيزنطية والأرمنية والغربية جامعاً عدداً كبيراً من الموسيقيين العالميين واللبنانيين الذين سيقدمون حفلات موسيقية راقية، شرقية وكلاسيكية عالمية من مختلف الحقب والأنماط.
يفتتح المهرجان في الأول من كانون الأول (ديسمبر) في كنيسة مار مارون في منطقة الجميزة باوراتوريو «المسيح» لهاندل بقيادة اللبنانية – الاميركية جوانا ناشف، المرأة الاولى التي تقود اوركسترا في الشرق الاوسط. وفي اليوم التالي سيكون اللقاء مع مغني الاوبرا اللبناني العالمي شادي طربيه في كنيسة القديس لويس للآباء الكبوشيين.
وفي البرنامج أيضاً، يطل عازف التشيللو الروسي بوريس اندريانوف في كنيسة مار مارون الجميزة  ترافقه كاتيا سكانافي على البيانو، كما سنكون على موعد مع جوقة الحجرة الالمانية المرموقة «رياس» والاوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة هاروت فازيليان، وفي كنيسة مار الياس – القنطاري سيكون لقاء مع عازفة الكمان الايطالية فرنشيسكا ديغو، وتحت عنوان «الفلوت الاحتفالي» لقاء آخر مع عازف الفلوت اللبناني وسام بستاني في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين.
واللافت أيضاً في مهرجان «بيروت ترتل» هذه السنة، تحية خاصة سيوجهها الى وجوه لبنانية عزيزة رحلت عنا، كالسيدة ايمان حمصي من خلال امسية خاصة مع المطربة غادة شبير في كنيسة مار الياس – القنطاري. كما يكرم المهرجان في امسية لعازفة البيانو الاوكرانية – اللبنانية تاتيانا بريماك خوري، اعمال عدد من المؤلفين الموسيقيين اللبنانيين في كنيسة القديس لويس للآباء الكبوشيين.
وتستضيف كاتدرائية مار جرجس المارونية فلوريان هلغاث مقدماً ترانيم ميلادية في أمسية عنوانها  Rias Kammerchor. كما يجدد «بيروت ترنم» هذه السنة مواعيده مع جوقات محلية عريقة تحيي التراث المسيحي بمختلف طقوسه ومغنين منفردين اغنوا سمعنا على مر السنين.

اكثر مهرجانات المدينة اقبالاً
رأى منظمو هذا المهرجان ان إحياءه هذه السنة، خطوة ضرورية للاستمرار في هذا التقليد الذي بات مساحة تتيح لجمهور واسع الاستمتاع بالموسيقى الراقية وبالاجواء الميلادية في العاصمة وخارجها، وذلك على رغم الظروف الراهنة في لبنان والمنطقة والتي حالت دون العديد من المواعيد الثقافية والفنية، فيما اكدت النائبة بهية الحريري ممثلة «مؤسسة الحريري»، والداعم الابرز لمهرجان العام 2013، ان «بيروت ستبقى ترنم وترتل وتنشد وتغني بارادة اهلها وابنائها المسلمين والمسيحيين ليبقى لبنان وطن المحبة والسلام».
المدير الفني للمهرجان الاب توفيق معتوق، وهو مدير المعهد الموسيقي الانطوني في بعبدا اكد ان «مهرجان بيروت ترنم، احيا تقاليد عيد الميلاد، بعيداً عن المظاهر التجارية السائدة زارعاً الفرح والسلام، اكثر ما نحتاج اليه في عصرنا هذا، عبر استضافته سنة تلو اخرى، جوقات وفرقاً موسيقية وفنانين متميزين من لبنان والعالم، ما جعل منه احد اكثر مهرجانات المدينة اقبالاً».
وقال: «حفزنا هذا التجاوب مع المهرجان على تطوير برنامجه سنوياً، لنرتقي بمستواه ليلائم تطلعات الناس وتوقعاتهم منه، وفي هذه السنة لا يخلف «بيروت ترنم» بوعده ليقدم برنامجاً متكاملاً».
وأكد معتوق حرص المنظمين على «المستوى العالي للمهرجان والتزامه المعايير التقنية والموسيقية» التي جعلت من «بيروت ترنّم» موعداً دائماً «مع الموسيقى الراقية، ينتظره الناس من سنة الى أخرى».

 

امسيات متاحة للجميع
مؤسسة المهرجان ميشلين ابي سمرا اعتبرت «اننا في حاجة اليوم اكثر من اي وقت مضى الى ايجاد المساحات الجامعة للتقريب بين الناس»، مشيرة الى ان «بيروت ترنّم» هو «وليد هذه العاصمةالتي حافظت دائماً، ورغم كل الصعوبات التي عرفتها وتختبرها، على ارثها التاريخي ودينامية نسيجها الاجتماعي».
وقالت: «في سنته السادسة يتبلور «بيروت ترنم، المشروع الذي اطلقته شركة «سوليدير» في العام 2008 وسهرت على انجاحه، ليكتسب هويته الذاتية ويصبح مستقلاً عن الشركة الأم، ويبني على الاسس التي تجمعه برواده الاوفياء، شراكة موسيقية وتفاعلاً انسانياً».
واضافت: «ويجدد «بيروت ترنم» موعده مع اهل بيروت ولبنان، ليبادلهم الوفاء ويقدم لهم على مدى اكثر من عشرين ليلة، امسيات اصررنا على ان تبقى متاحة للجميع، ايماناً منا بأن الموسيقى الراقية هي حق للناس، كل الناس».

 


امسيات على مدى 23 ليلة
يشمل برنامج «بيروت ترنّم» هذه السنة أمسيات منوعة، بدءاً من الافتتاح يوم الأحد 1 كانون الأول (ديسمبر) بأوراتوريو  «المسيح» لهاندل بقيادة جوانا ناشف، في كنيسة مار مارون الجميزة.
الاثنين 2 كانون الأول (ديسمبر): مغني الأوبرا شادي طربيه في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين.
الثلاثاء 3: نجاوى الميلاد بقيادة نداء أبو مراد في كاتدرائية النبي الياس للروم الكاثوليك.
الأربعاء 4: ترانيم ميلادية بقيادة فلوريان هلغاث في كاتدرائية مار جرجس المارونية.
الجمعة 6: جوقة الحجرة الألمانية «رياس» في دير يسوع الملك، زوق مصبح.
السبت 7: الفلوت الاحتفالي مع عازف الفلوت اللبناني وسام بستاني في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين.
الأحد 8: CTI Cantores وريم ديب في الكنيسة الوطنية الإنجيلية.
الاثنين 9: عازف التشيللو الروسي بوريس اندريانوف في كنيسة مار مارون الجميزة.
الثلاثاء 10: تاتيانا بريماك خوري، في كنيسة مار لويس للآباء الكبوشيين.
الأربعاء 11: جوقة المدرسة اللبنانية للصم والبكم، في كنيسة جميع القديسين.
الخميس 12: ماركوس كاراس في كنيسة مار مارون الجميزة.
الجمعة 13: أمسية المواهب اللبنانية الشابة في «أسمبلي هول» الجامعة الأميركية.
السبت 14: جوقة مار رومانوس في كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس.
الأحد 15: ميلاد بيزنطي تقليدي في كاتدرائية النبي الياس للروم الكاثوليك.
الاثنين 16: تحية إلى إيمان حمصي، أمسية مع غادة شبير، في كنيسة مار الياس القنطاري.
الثلاثاء 17: عزف على البيانو في مار الياس القنطاري.
الأربعاء 18: السوبرانو نادين نصار في كاتدرائية النبي الياس للروم الكاثوليك.
الخميس 19: جوقة توفيق سكر في كاتدرائية الأرمن الكاثوليك.
الجمعة 20: الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية، جوقة المعهد الوطني العالي للموسيقى وجوقة الجامعة الأنطونية في كنيسة القديس يوسف.
السبت 21: جوقة أبرشية الشمال في كاتدرائية مار جاورجيوس.
الأحد 22:  chanterie de beyrouth في كنيسة مار مارون الجميزة.
الاثنين 23: السوبرانو سمر سلامة في كنيسة مار الياس القنطاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق